فرامل اليد الهاند بريك او القدم انواعها ومكوناتها وكيف تعمل وكل شئ بالتفصيل .

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}
 

ماذا تعرف عن فرامل اليد اوالقدم ( الهاند بريك ) .


ان لفرامل اليد اهمية كبيرة وتسمي ايضا بفرامل الطوارئ .

لماذايا تري ؟

قد يحدث عطل او خلل في فرامل السيارة كتسريب في الزيوت او خلل في النظام بالكامل فيؤدي ذلك الي كوارث كبيرة لاقدر الله هنا ياتي دور فرامل اليد وهي 50% تقريبا من الفرامل التقليدية ولكن عند استخدامها في حالة الطوارئ .

تحذير وتنبيه هام جدا جدا :

 تستخدم فرامل اليـــد عادة اطارين فقط و لا ينصح باستخدام فرامل اليد لايقاف السيارة الا في حـــال الطواري ومن الافضل عدم رفع فرامل اليد فجــأة لأن انغلاق العجلات الخلفية سيؤدي حتما الي دوران السيارة حــول نفسها اذا لابـــد من رفعها بصورة تدريجية .
 في السيارات التي تستخدم ناقل الحركة اليدوي(الجيربوكس العادي) تستخدم فرامل اليد لتثبيت السيارة عند التوقف علي منحدر او مرتفع ولمنعها من الانزلاق و في حال رغبة السائق في التحرك يقوم بانزال فرامل اليد تدريجيا بالـتزامن مع رفع القدم عن دواسة الكلتش او الدبرياج ، وهي من الاشياء الهامة التي يتم تدريب سائقي السيارات التي تستخدم الجير العادي او المانيوال .

تعرف فرامل اليد بعدة اسماء ( الهاند بريك او الجلانت او فرامـل الطواري ).

السبب الاساسي لوضع فرامل اليد في السيارة هو منعها من الانزلاق اثناء الوقوف ويوجد منها خمسة انواع اساسية :-

  1.   عصاة الفرامل في الطبلون : وهي فرامل يد ميكانيكية يقوم السائق بسحبها للخارج في حال اراد تفعيل فرامل اليد و دفعها للداخل في حال اراد السائق الغاء تفعليها .
  2.   فرامل يد بين السائق والراكب في الوسط : وهي فرامل يد ميكانيكية توجد في وسط السيارة بين مقعد السائق والراكب المجاور له وفي الغالب و يقوم السائق برفعها للاعلي في حال اراد تفعيل فرامل اليد و انزالها لاسفل في حال اراد الغاء تفعيل فرامل اليد وتكون في 90% من السيارات علي الكفرات او الاطارات الخلفية  .
  3.   دواسة قدم علي يسار السائق : وهو نظام فرامل يد ميكانيكية يقوم السائق بالضغط علي الدواسة في حال اراد تفعيل فرامل اليد و وسحب عصاة او الضغط مرة اخري علي الدواسة في حال اراد السائق الغاء تفعليها .
  4.   فرامل  يد الكترونية بزر كهربي : وهي عبارة عن نظام فرامل يد الكترونية يقوم السائق بالضغط علي زر في حال رغبته تفعليها و ضغط علي الزر مرة اخري في حال اراد الغائها .
  5.   فرامل اليد الهايدروليكية او الهوائية وتستخدم في الشاحنات والباصات .

ملحوظة :-
يوجد نوع اخر من فرامل اليد كما هو مبين بالشكل يعرف بالعصا العمودية ويتم  استخدامة للحركة الامريكاني ، كما يطلق عليها او للدريفت او التفحيط  وهي عبارة عن عصاة لايوجد او يوصل بها اسلاك ولكن هيدروليكية ضغط الزيت ( الهايدروليك ) .

هنا يتطرق الي الاذهان سؤال مهم جدا ما الفرق بين فرامل اليد الميكانيكة والالكترونية ؟ 

وللاجابة علي هذا السؤال يجب اولا ان نشرح الية عمل كل من النوعين :


أولا : النوع الميكانيكي او الذي يستخدم الاسلاك او الواير  و طريقة عمله بسيطة بحيث عندما يقوم السائق بسحب عصاة فرامل اليد او ضغط دواسة بالقدم او رفع زراع فرامل اليد  لاعلي تقوم بسحب سلك متفرع عن طرق وصلة مزدوجة يقوم  بدوره بسحب سلكين تقوم هي كذلك بتفعيل فرامل اليد في الاطارين  او الكفرين الخلفيين ويتم ايضا ضبطها واجراء الصيانة اللازمة .
مع العلم ان ٩٠٪ من السيارات تستخدم فرامل اليد في الاطارات الخلفية عدا بعض الشركات مثل سيـارات سترويـن تستخدم فرامل اليد في الاطارات الامامية .

ملحوظة :-

ينقسم مصنعين السيارات الي قسيمن بعضهم يركب قماشات او تيل فرامل خاصة بنظام فرامل اليد  و البعض الاخر يستخدم تيل او قماشات الفرامل لنظام الفرامل العادي ونظام فرامل اليد في وقت واحد .
وكيف يعمل نظام فرامل اليد الالكتروني ؟
اقراء التعليق وانظر الصورة رقم ١٨ .
طيب كيف استخدام فرامل اليد بصورة صحيحة ؟

  1.  الافضل عدم تفعيل فرامل اليـد والسيارة تتحرك .
  2. ومن الافضل ايضا سحب فرامـل اليد وانت ضاغط علي دواسة الفرامل ومن ثم تضع عصا تعشيق الجيرعلي الوضع P لجعل حمل ووزن السيارة محمل علي فرامل اليد وليس علي الجيربـوكس  .
  3. تتعطل فرامل اليد عند نسيانها مرفوعة وبدء الحركة بالسيارة بالاضافة الي عدم تشغيلها لفترة طويلة في حال تخزين السيارة مما يؤدي لصدأ الواير اوالسلك المعدني .

ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .