ما هو نظام VVT وكيف يعمل ومميزاتة وعيوبة ؟

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

ما هو نظام VVT وكيف يعمل ومميزاتة وعيوبة  ؟


ان نظام VVT اختصار لكلمة  لـــ Variable Valve Timing وهو عبارة عن صمام ذكي يتغير تبعا للتتابع او التايمنج لغير توقيت رفع الاسطوانات ليحسن الاداء ويوفر في الوقود .قامت شركة تويوتا علي تطوير هذة الفكرة بشكل كبير واصبحت تسمي VVT-I ونرفق لحضراتكم المرجع او الرابط من هنــــــــــــــا لمن يريد معرفة كل شئ بالتفصيل .
                   👇👇👇👇👇👇👇
https://parts.olathetoyota.com/toyota-vvt-i


وبعد ان طورت شركة تويوتا مؤقت الصمام المتغيرالي  VVT-I هو من أحدث أنظمة توقيت الصمام المتغير (VVT) وتم تعديلة بهذا الشكل الرائع للتحكم في المحرك وتعديل طريقة عمله وأداؤه  ، وتم اكتشاف او تصميم نظام VVT في سنة 1991 في محرك يتكون من خمس 5 صمامات لكل اسطوانه ، ونظام مرحلتين كاملة التحكم بهما هيدروليكيا ويسمي هذا المحرك  4 AGE ، وبدأت تويوتا بتوسيع انتشار المحرك في تصميماتها ومنتجاتها من السيارات .
بعده مباشرة بدأ التطور والتفكير في نظام أكثر امكانية وأكثر توفيرا في الوقود فبداؤ بتصميم نظام VVT-I  وبدأت في استخدامه فعليا سنة  1996 ، واصبحت تستخدمة الشركة في معظم محركاتها حتي يومنا هذا .

نظرية عمل نظام  VVT :


أولا وقبل كل شئ يجب علينا تحديد نطاق عدد لفات المحرك RPM التي علي اساسها تم تصميم نظام VVT حيث وبناءا علي عدد لفات المحرك وفي ظروف سياقة معينة يقوم النظام بتغيير توقيت رفع الاسطوانات لتحسين الاداء وتوفير الوقود في ظروف قيادة معينة ومحدده تبعا لعدد لفات المحرك RPM . والفكرة مستخدمة في الطائرات من زمن ووجب الان لتوفير الوقود والقيود المفروضة علي شركات انتاج السيارات تطبيقها علي المحركات .
وتم تطبيقة بشكل كبير علي موديلات تويوتا أفالون , وكامري, أورايون , وتويوتا كورولا . والتحديثات التي قامت بها الشركة على نظام VVT-I من اهمها إعادة تعريف العلاقة التي بين عمود الكامات او الحدبات او البلوف والمحرك بحيث اصبح ضغط زيت المحرك هو الذي يقوم بدور فعال في التحكم في ضبط عمود الكامات مع محرك السيارة وحركته بشكل عام .




نظرية عمل نظام VVT-I وكيف تم تطويره .

قامت شركة تويوتا بإضافة الجزء (الذكي) إلى نظام VVT لكي يكون بعد ذلك وبعد التعديل يعمل VVT- i وفيه يتم التحكم في التوقيت بشكل أكبر بواسطة عدم تغيير عملية فتح صمـام السحـب وإغلاقـه ومـدته عن طريق عمود الكامات او الحدبات والرافعات فقط , بل يتم ايضا عن طريق التحكم في المدة الزمنية من خلال تغيير دوران عمود الكامات او الحدبات نفسه , على نظام عمود الكامة العلوي المائل والذي يرمز له بالرمز (DOHC) , وبذلك يسمح ذلك بالتحكم في وقت التداخل الحادث بين عملية اغلاق وفتح صمام السحب والـدخول .

وثبت بعد ذلك ان نظام VVT-I  أظهر كفاءة وتحسن في أداء المحركات في ظل ظروف قيادة متنوعة وليست ظروف قيادة محددة كما في نظام VVT . 

موقع شركة تويوتا وتطوير نظام VVT-Iتجد كل شئ عنه بالتفصيل من هنـــــــــا . 

                   👇👇👇👇👇👇👇
https://parts.olathetoyota.com/toyota-vvt-i



ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم  

كما نود احاطة حضراتكم ونوصيك بمتابعة قناتنا علي اليوتيوب والتي بها العديد من الفيديوهات التعليمية وفيديوهات حل كل مشاكل السيارات التي تستطيع من خلالها كصاحب سيارة ان تتوصل اي نقاط الخلل والمشاكل في سيارتك ، دون اللجوء الي الورش والوقوف ساعات لحل مشكلة قد تكون ابسط واسهل مما تتخيل ، وعلي قناة المهندس حسن الثانية ستجدون دورات اصلاح وصيانة كمبيوتر السيارة وفك المحركات ونظرية العمل للقطع ، وبرامج الصيانة وكل ما تودون معرفته ، واتمني لكم دوام الصحة والعافية وبالتوفيق للجميع .

م/ حسن محمد   


التعليقات

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .