مجانا احترف و تعلم اصلاح وصيانة السيارت الحلقة الاولي .

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

 

 اذا كنت من عشاق اصلاح وصيانة السيارات ، فمعنا علي قناتنا علي اليوتيوب ، نبدأ بإذن الله في إصدار سلسلة تعلم اصلاح وصيانة السيارات .


سنتناول في الدورة الاتي :

  • التعرف علي الدوائر والانظمة الكهربية .
  • كيف تعمل السيارات الهجين .
  • ما هي الكهرباء .
  • الانظمة الميكانيكية وتعريفاتها .
  • أنظمة التعليق في السيارات .
  • فك محركات الديزل .
  • فك محركات البنزين وشرح مكوناتها .
  • شرح أهم الحساسات ووظائفها في السيارات .
  • اصلاح وصيانة كمبيوتر السيارة .
  • فحص واصلاح السيارات والكشف عن أعطالها .
  • الـ OBD وكيف يعمل وما هي انظمة نقل البيانات .
  • الكان باص ( نظام الاتصال بين الانظمة والكمبيوترات في السيارة .

ونعرض هنا الحلقة الاولي علي قناتنا علي اليوتيوب ، ونرجو أن يستفيد الجميع .



فهرس الكتاب

1- التعريف بالكهرباء والفروقات بين التيار الثابت والمتردد . 

2-دوائر تقويم أو توحيد التيار المتردد  rectifier circuits .

3- تعريف ببطارية السيارة في المصدر الرئيسي للطاقة والتي ستغذي كل الدوائر والمكونات الكهربية .

4-البطارية والسيارات الهجين والفرق بين الجهد الثابت والمتردد .

5-عكس القطبية في التيار المتردد والتيار المستمر .

6- شرح القطع اللكترونية بكل بساطة والتعرف عليها حتي لو لم تكن متخصص دون الخوض في التفاصيل .

7-أجهزة الفحص والقياس الضرورية والبسيطة .

كيفية اللحام واستخدام الكاوية والقصدير والهواء الساخن 8-

9-الدوائر اللكترونية بكل بساطة وماهي المدخلات والمخرجات .

كيفية قراءة المخططات والتعرف علي دوائر التحكم والكمبيوتر . 10-

11-دوائر الطاقة او الباور سبلاي .

التعامل مع الريلهات وكارتات التحكم الاتوماتيكية  . 12-

13- الفحص في المحل (والكمبيوتر مغذي بالكهرباء او في السيارة ).

14- الفحص والجهاز غير متصل بالكرباء وانواعه .

15- الفحص بالاجهزة المتخصصة .

16- كيف يعمل الـ الاو بي دي وما هي البرتوكلات وكيف تتعامل بها الشركات.

 

 في البداية لابد عزيزي القاري والدارس أن نعلم مع أي شئ نتعامل وسوف نبدأ بتعريف الكهرباء سواء كنت من المتخصصين او من الدارسين او الهواة سوف نتعرض للقدر البسيط الذي من خلاله يمكننا البدء ومعرفة  المعلومات التي سنستخدمها ، وقد يلومنا البعض عن التقصير في الخواص والمبادئ والغوص في التخصص ، ولكننا قمنا بعمل الكتاب بالشكل المختصر وكي يؤدي الهدف المرجوا منه وتعم الفائدة علي الجميع .
 1- التعريف بالكهرباء والفروقات بين التيار الثابت والمتردد

 


عملية التوليد سواء كانت بتدفق المياة أو عن طريق مولدات الديزل .

 

كيف تصلك الكهرباء للمنزل وكيف تعمل البطارية وكيف تتولد منها الكهرباء ؟

نولد الكهرباء من مصادر متعدده ، وقبلها لابد أن نتعرف علي قانون بقاء الطاقة ، 

الطاقة لا تفنى ولا تستحدث من العدم ولكن يمكن تحويلها من صورة لأخرى ، يمكن تحويل الطاقة من صورة إلى أخرى مثل طاقة الحركة يمكن أن تتحول إلى طاقة حرارية ، ولكن ليس ممكنا في نظام مغلق معزول أن تخلق طاقة من نفسها أو تفنى. ونقول أن الطاقة تتبع قوانين الانحفاظ

نعرف صورا عديدة للطاقة: طاقة حركة، طاقة حرارية، طاقة كهربائية، طاقة حركية، طاقة إشعاعية وغيرها، ويمكن تحولها من صورة إلى أخرى. ولكن تبقى الطاقة ولا تفنى. كما بينت النظرية النسبية لأينشتاين أن الطاقة يمكن أن تتحول إلى مادة .  

 https://ar.wikipedia.org/wiki                                                                        

هنا نأتي للطاقة الكهربية التي من الممكن أن تتولد من الاتي :

طاقة الرياح (تقوم بتحويل الطاقة الحركية للرياح الي طاقة كهربية)
الطاقة الحرارية (عن طريق الاحتراق في المولدات يتحول الوقود بعد الاحتراق الي طاقة حركية ثم كهربية ) .
سريان المياه في الجداول والمرتفعات (يحول الطاقة الحركية الي طاقة كهربية ).
وغيرها من صور تحول الطاقة المختلفة .
في النهاية تصل الكهرباء لمنزلك بعد كثير من العمليات المعقدة مثل التوليد والرفع للطاقة (يتم رفع الجهد حتي نستطيع نقلة لمسافات بعيدة لنغطي المدن والقري والنجوع ) ثم التخفيض للجهد ، ثم يصل اليك في فيش المنزل بكل سهولة ويسر عبارة عن فيش ، 220 فولت ، وسنختصر ولن نتكلم عن توزيعة الجهود و380 فولت وغيرها . 220 فولت هل هو تيار ثابت أم متردد وما الفرق بيتهم ؟ والبطاريات كيف تعمل ولماذا جهدها منخفض وتيارها عالي ؟ هذا المهم والذي سوف نتطرق اليه حالا .
التيار او الكهرباء التي تصلك للمنزل هي كهرباء متردد ، مترددة الي أنها تتردد او تتغير مابين قيمة عظمي وقيمة صغري علي شكل موجه جيبية  .
هنا ننظر الي الدائرة علي اليسار والموجهه علي اليمين وننظر لنقطة الدليل علي الدائرة ومع دورانها تتغير الموجهه ، الدائرة سنعتبرها مؤقتا عي العضو الدائر للمولد الذي يتغير ويتغير معه الفيض المغناطيسي الذي يعولد الكهرباء ، لذلك الكهرباء متغيره أو متردده كما نقول .
 ومع الدوران تتغير الموجة تبعا لدوران العضو الدائر .
 هذة هي صورة التيار المتردد وتوضيح بسيط دون خوض في التفاصيل عن معني وصفة التردد او التغير
اذا ماهو التيار المستمر ؟ من الواضح انه اذا كان وصف التيارالمتردد لانه يدور او يتردد ما بين قيمة عليا واخري سفلي ، أن التيار الثابت لن يتردد وسيستمر دون تردد  .
اذا اتضحت الصورة والمسمي من خلال الشكل ، وهنا سناتي للتفاصيل البسيطة والتي سنحتاجها فيما هو قادم .
التيار المتردد تعمل عليه مباشرة بعد الاحمال ( الحمل هو أي شئ يتم ايصالة بالكهرباء ) ، لو فرضنا مثلا اللمبة العادية (التي تتكون من التجويف الزجاجي وفتيلة التنجستين التي تتوهج وتحول الطاقة الكهربية الي طاقة ضوئية ) سوف تتردد الطاقة وتتغير حسب تردد طاقة المصدر سواء كانت 50 هيرتز أو 50 هيرتز حسب البلد او القطر الذي تعيش فيه ، ي انها ستضئ وتنطفأ بنفس التردد لان الجهد يصل للقيمة العظمي ثم للصفر ثم للقيمة السفلية أو السالبة ، وهذا التردد غير مرئي للعين ولذلك لن تشاهدها وهي تضئ وتنطفأ .
هنا ذهبنا الي موضوع آخر ليس أقل أهمية من الذي قبلة وهو التردد . ماهو التردد وما الفائدة منه ؟
 من اسمه هو التغير في شكل الموجه أو التيار الناتج عن أداؤه أو عن مصدر التيار.
فائدته في الدوائر الكهربية ؟ هما ما تعرضنا له قبل قليل هو تردد المصدر للتيار الكهربي ، وفي دوائرنا الالكترونية سنصنع نحن الدوائر كما سنري ، مثل دوائر بخاخات الوقود أو البوجيهات وغيرها هذا ترددات تتم صناعتها تبعا للمدخلات كما سنري لاحقا .
اذا فالتردد هام جدا وهو من الاشياء الهامة والتي سنتعرض لها بقوة .
 هل كل الاحمال (حمل هو كل ما يتم توصيلة بالطاقة الكهربية) تعمل بالتيار المتردد ؟

 

انواع التيار الكهربائي (المتردد والمستمر)

ينقسم التيار الكهربائي الى نوعين النوع الاول هو التيار المستمر والذي يرمز له بالانجليزية بـ DC ، والنوع الاخر هو التيار المتردد والذي يرمز له بالانجليزية بـ AC. .

التيار المستمر DC

ويرمز له اختصارا بـالحرفين DC وهما اختصارا للمصطلح الانجليزي Direct Current اي التيار المستمر دون انقطاع او تذبذب ويعرف  على انه تدفق سيل من الالكترونيات من القطب السالب الي القطب الموجب  ، وبالتالي فهو ثابت الشدة ويسري في اتجهاه واحد  ، ونستخدم التيار المستمر في العديد من التطبيقات المنخفضة الجهد وهي موضوعنا المهم السيارت وانظمة التحكم والسيطرة .

التيار المتردد AC

ويرمز له اختصارا بالحرفين  AC وهما اختصارا للمصطلح الانجليزي Alternating Current اي التيار المتردد او المتغير او الجيبـــــي او المتناوب وبـالانجليزية Sinusoidal Alternating Current وهو  يعكس اتجاهه بشكل دوري ويتذبذب وتبعا لتردد أنظمة التوليد والتوزيع يتردد 50 أو 60 مرة في الثانية حسب النظام الكهربائي المستخدم .

لماذا نستخدم التيار المتردد بشكل عام وكامل في حياتنا اليومية ؟

نحن اليوم وفي عالمنا هذا نستخدم التيار المتردد لكل استخدامات نقل الطاقة الكهربية لأنه أكثر ملائمة عند النقل لمسافات طويلة ولا يفقد نسبه كبيرة من طاقته ويتم توزيع ونقل الطاقة الكهربائية بتكلفة أقل مقارنة بالتيار المستمر .

الاجهزة في بيوتنا تستخدم التيار الكهربائي المتردد AC

حاليا ، جميع البيوت واغلب الاجهزة الكهربائية المستخدمه فيها تستخدم تيارا كهربائيا مترددا AC وكما ذكرت بما ان الخلايا الشمسية تقوم بانتاج تيار كهربائي مستمر DC فلهذا حتى نستطيع تشغيل الاجهزة الكهربائية التي تعمل بتيار كهربائي متردد AC فلا بد لنا من تحويل التيار من DC الى  AC عن طريق جهاز يسمى  Inverter (انفيرتر) او العاكس ان صحت الترجمة. معلومة: اما لو اردنا تحويل التيار المتردد AC الى التيار المستمر DC فاننا نستخدم جهازا يسمىRectifier  (ريكتيفير). اذا فأول ما يجب ان نعرفه عند بناء نظام توليد طاقة كهربائية من الطاقة الشمسية اننا سوف نحتاج انفرتر Inverter لتحويل التيار الكهربائي من تيار مستمر DC الى تيار متردد AC ان كنا نود تشغيل اجهزة المنزل الكهربائية المعتاده كالتلفزيون والكمبيوتر والاضاءة التي تعمل في المنزل.

 

عكس القطبية في التيار المتردد والتيار المستمر

يقوم التيار المتردد AC بتغيير اتجاهه وقطبيته باستمرار فمرة يكون موجبا ومرة يكون سالب وهذا الامر لا يحدث في التيار المستمر الذي يكون ثابت، وهذا الامر يجلعنا نفهم لماذا في الاجهزة التي تعمل على التيار المتردد لا يهم ان (عكسنا الاقطاب) مثلا وضعنا فيش الكهرباء مقلوبا ولا يشترط وجود اتجاه معين لوضع الفيش بحيث يدخل الفيش موجب – موجب ، سالب – سالب. اما في حالة الاجهزة التي تعمل على التيار المستمر DC فانه من الضروري وضع الفيش الموجب على الموجب والسالب على السالب الا اذا كان الجهاز الذي يعمل على التيار المستمر DC يحتوي على دائرة تصحيح تسمى diode bridge لتصحيح هذا الامر ، واغلب الاجهزة التي تعمل بالبطاريات لا تحتوي على هذه الدائرة.

نوع التيار الكهربائي في نظم الطاقة الشمسية؟

الالواح الشمسية  تقوم بتوليد تيار كهربائي مستمر DC.

عند توليد كهرباء من الخلايا الشمسية وتشغيل الاجهزة الكهربائية التي تعمل بالتيار المستمر AC كجهاز التلفزيون مثلا  او الحاسوب فانه يجب علي ان استخدم عاكس كهربائي(Inverter) والذي يقوم بتحويل الكهرباء من التيار الكهربائي النستمر DC الى تيار كهربائي متردد AC.

من المهم معرفة ان التيار الكهربائي المستمر DC لا يعكس قطبيته بمعنى يجب اثناء توصيل الدائرة الكهربائية مراعاة الاقطاب بشكل سليم. موجب – موجب ، سالب – سالب.

 

شكل رقم (5)

الخلاصة كما في شكل رقم (5) أن التيار المستمر يعني سير الالكترونيات في اتجاهه واحد وترجمته باللغة الانجليزية .        

DC = DIRECT CURRENT   

أن التيار المتردد يعني سير الالكترونيات في تغير وتردد بين القيمة العظمي والصغري والصفر   وترجمته باللغة الانجليزية .

 AC = ALTERNATING CURRENT.

مع تحياتي م / حسن محمد 
رابط الحلقة برمجة الاي بروج : من هنــــــــــــا .
نشر الفيديوهات تباعا هنـــــــا :
المدونة الثانية : من هنــــا شرح الكتاب عمليا ونظريا وان لم تستطع الحصول علي الكتاب سأشرح لك كل شئ فيه ولمن أراد الدعم وشراء الكتاب الاول رابط الكتاب الاول في اصلاح وصيانة السيارات : من هنـــــــــــــــا .الرابط علي أمازون : من هنــــــــــــــا القناة الثانية بها غرائب وعجائب صناعة وانتاج السيارات وملحقاتها : من هنـــــــا

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .