فوائد الاي جي أر لمحرك السيارة واضرار الغاؤها وتاثيرها علي البيئة وصحة الانسان إعادة تدوير غاز العادم Exhaust Gas Recirculation EGR

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

هل تعرف الاي جي أر لماذا سميت بهذا الاسم وما هي وظيفتها وهل استطيع الغلاؤها ؟ هي عبارة اداة تقوم بإعادة تدوير غاز العادم (EGR) وقياس NOx .




اذا كنت لم تسمع بها من قبل فلابد ان تعرف ماهي الاي جي ار وما هي وظائفها ، وهل من الافضل الغاؤها كما يفعل البعض ام لا وهنا سنجيبك علي كل هذة الاسئلة التي تدور في اذهان الجميع وسنبدا باستعراض وظائف هذا الجزء الرائع الموجود بسيارتك ومن وظائفها الاتي  :
  • تقوم باعادة تدوير غازات العادم حتي تحافظ علي البيئو وعلي صحة الانسان ، حيث الغازات السامة تؤثر علي خلايا مخ الانسان وعلي البيئة من حولنا .
  • اعادة جزء من غاز العادم الي المانيفولد او مشعب الغازات يعمل علي رفع درجة حرارة الهواء الداخل للمحرك ويحمي الاسطوانات من التشقق في فصل الشتاء ، عند دخول الهواء البارد اليها .
  • يعمل علي حفظ جزء من الطاقة المفقودة حيث الحرارة طاقة والطاقة ل تفني ولا تستحدث من العدم ولكن يتم تحويلها من صورة لاخري .

CLX500 محلل أكاسيد النيتروجين
NDIR500 CO & CO2 Analyzer
محلل جسيمات DMS500

انبعاثات أكاسيد النيتروجين
في العديد من البلدان حول العالم ، يتم تقييد انبعاثات أكاسيد النيتروجين من مركبات الديزل والبنزين بواسطة القوانين المتبعه في هذة البلدان ، م تتشكل أكاسيد النيتروجين في غرفة الاحتراق للمحركات و عندما تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في حدوث الأكسجين والنيتروجين (كلاهما موجودان في الهواء الداخل لغرفة الاحتراق) .


إعادة تدوير غاز العادم    Exhaust Gas Recirculation _ EGR 


 لخفض انبعاثات أكاسيد النيتروجين الضارة والتي تؤثر علي خلايا مخ الانسان هو إعادة تدوير غاز العادم (EGR). هذا ينطوي على إعادة تدوير نسبة يمكن السيطرة عليها من عادم المحرك مرة أخرى إلى الهواء الداخل لغرفة الاحتراق و عادة ما يستخدم صمام للتحكم في تدفق الغاز   وقد يتم إغلاق الصمام بالكامل إذا لزم الأمر.

إن استبدال الغاز المحترق (الذي لا يأخذ أي جزء آخر في الاحتراق) للهواء الغني بالأكسجين يقلل من نسبة محتويات الأسطوانة المتاحة للاحتراق. هذا يؤدي إلى انخفاض حرارة الإطلاق وذروة حرارة الأسطوانة ، ويقلل من تكوين أكسيد النيتروجين. كما أن وجود غاز خامل في الأسطوانة يحد من درجة حرارة الذروة (أكثر من الاختناق وحده في محرك الإشعال بالشرارة).


علاوة علي تقليل غازات اكاسيد النيتروجين الضارة والمؤثره مباشرة علي خلايا المخ وعلي البيئة والنباتات وغيرها فلها ايضا وظائف اخري عديدة تتمثل اولا في الاتي:

  • ادخال كمية من الهواء الحار بنسبه مع الهواء الداخل للاسطوانات مع الهواء الجوي البارد في المناطق الباردة او في فصل     الشتاء مما يحافظ علي اسطوانات المحرك من التبريد الفجائي والتشقق.
  •  توفير الطاقة فصور الطاقة تتحول من صورة الي اخري والحرارة التي تذهب الي الكتاليست هي مفقودة فعند ارجاع جزء منها   الي غرفة الاحتراق بذلك نكون قد وفرنا في الطاقة والعائدة بالطبع علي توفير الوقود .
  •  زيادة العمر الافتراضي للمحرك والاسطوانات .
  • ايضا عند زيادة حرارة الجو المحيط او في المناطق الحارة تغلق نسبيا فتسمح بتبريد غرفة الاحتراق او ضبط معدل الحرارة   داخل غرفة الاحتراق .


ونجد البعض او الكثيرين يقومون بالغاء الاي جي ار ، ويقول بعض المهندسين للاسف انا تزيد العزم وتحسن الاداء وخلافة ، وبعدها نريد ان نطرح عليهم سؤالا ، هل من قام بصميمها قام بذلك عشوائيا او بدون علم وان كانت غير مهمة لماذا كلف نفسة عناء التصميم وغيره ؟

اعتقد بعد قراءتك للمقالة تستطيع الان الردعليهم وبكل قوة .
هذا ما نريدة احبابنا الكرام ان يكون لديك ولو فكرة او معلومة بسيطة عن كل او معظم الاشياء التي تتعامل معها في مجال اصلاح وصيانة السيارات ، او معلومة تكتسبها حتي تستطيع معرفة المشاكل والاعطال الموجودة بسيارتك .
اتمني للجميع دوام الصحة والعافية وسأل الله التوفيق والسداد للجميع .
وتقبلوا تحياتي .

3 تعليقات

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .

  1. اتمني ان يعجبكم المقال وتحياتي للجميع

    ردحذف
  2. يعطيك العافية معلومة مفيده

    ردحذف
  3. الاغلب يتفق انها تقوم بوظيفة صممت لاجلها ولم تصمم عبثاً ولكنك لم تتحدث عن أضرارها للمحرك ، فهي قطعه صممت ولها فائده للبيئه لكن لا تذكر وبسبب قوانين وانظمة العالم الحديثه الخاصه بالبيئة تمّ استحداثها وفرضها على شركات السيارات ولكن لها ضرر على عمر المحرك وهذا ايضاً يخدم مصالح الشركات في زيادة الطلب على قطع الغيار ومراكز الصيانه والله اعلم .

    ردحذف

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .