القائمة الرئيسية

الصفحات

الغاء ثرموستات او بلف حرارة المياه بالسيارة تجربه كاملة الغاؤه صح ام خطأ هل يؤثر علي المحرك هل يؤثر علي الجيربوكس ? Cancelition of car water thermostat good or no

ممكن الغي او افصل ثرموستات الحرارة او بلف الحرارة ، وما الخاطر والاضرار .

بسم الله الرحمن الرحيم ، اهلا بحضراتكم 

يلجأ البعض منا لالغاء بلف الحرارة او ثرموستات الحرارة المتحكم في كميه تدفق المياة في دائرة التبريد تبعا لحرارة المياة وبعد الالغاء يظن البعض انه سيحدث مشكلة او خلل .

يا تري ما المشاكل والاضرار التي ستحدث ؟

  1. انخفاض حرارة المحرك والرفع من اداؤه.
  2. توفير الوقود وهذا خطأ كبير حيث يحدث العكس نتيجة عدم احساس الكمبيوتر بحرارة المحرك نتيجة انخفاض حرارة المياة فيدفع البخاخات لضخ الوقود اكثر فاكثر لترتفع الحرارة ولا يحدث ارتفاع فعلي مع الوقت لعدم وجود الثرموستات  كما بالشكل .
  3. المشكلة الاخري والغير متوقعه هي خلل باداء الجيربوكس نتيجة انفاض درجة حرارة زيت الجيربوكس .

تجربة عملية رائعة لاثبات وجهه النظر او الاثار السلبية عمليا .

هنا قمنا بوضع السليكون بحذر حتي نتمكن من منع التسريب بعد الغاء بلف الحرارة .


وبداءنا بالتجربة العملية التي اثبتت بعد السير اكثر من يومين وبعد الفحص وعمل اسكان لكمبيوتر السيارة بعد ظهور لمبة الاعطال وجدنا الاتي :
بيان بتقرير الفحص بعد الغاء الثرموستات او بلف الحرارة .

1-كود خلل ومشكله  بالثرموستات P0128 Thermostat OBD-II Trouble Code معني ذلك ان الحرارة منخفضة والثرموستات تم الغاؤه وينتج عن ذلك الاتي :-
شعور الكمبيوتر الدائم بأن درجة الحرارة غير مناسبة للمحرك ولعملية الاحتراق فيقوم بضح الوقود اكثر فاكثر حتي ترتفع الحرارة وطبعا لن ترتفع لانخفاض حرارة المياة .
2-كود خلل او مشكلة في زيت الجير بوكس P0713 - Transmission Fluid Temperature Sensor 'A' High Input واحتمالاتها كالتالي  :-
P0713 Description يقوم حساس درجة حرارة سائل ناقل الحركة الأوتوماتيكي الجيربوكس (ATF) بتحويل درجة حرارة السائل إلى قيمة مقاومة. تتغير مقاومة الحساس مع درجة حرارة سائل النقل. مع ارتفاع درجة الحرارة ، تقل مقاومة الحساس. تقوم وحدة التحكم في ناقل الحركة (TCM) بمراقبة إشارة حساس درجة حرارة سائل النقل التلقائي (ATF) ، يقوم TCM بتعيين رمز OBDII عندما تكون إشارة مستشعر درجة حرارة ناقل الحركة التلقائي (ATF) خارج مواصفات المصنع اي بها نقص شديد او تسرب في الزيت او من الممكن ان يكون هناك خلل بالحساس نفسه ، ولكن في حالتنا هذه نحن من قمنا بعمل المشكلة فنعلم تماما ان السبب هو الانخفاض الشديد في حرارة زيت الجير وكما شرحنا في حلقة سابقة ان الحرارة تنتقل باشياء كثيره منها الانتقال والاشعاع والتوصيل ، فانخفاض حرارة المحرك المستمر ايضا يقلل من الحرارة المنتقله للجير من خلال الانتقال بالتوصيل من خلال جسم المحرك ايضا ويؤخذ هذا الاعتبار في التصميم .



وحسب المواصفات القياسية لكي يؤدي الجير عمله ويسري الزيت من خلال الحساسات والسلونيود وفيرها من فلفات الجير لابد ان تكون درجة الحرارة في حدود 79 سليزيوس لو زادت ستقل اللزوجة عن المطلوب تؤثر في الاداء وفي السحب وتاكل الكلاتشات وحساسية الفلفات وغيرها ولوقت ايضا تؤثر في سرعة الاستجابة وغيرها.


من اجل ذلك قامت معظم الشركات وبالاخص الامريكية بوضع المبرد داخل الراديتير الذي حرارته تكون في حدود 90 درجة ويبردة بمبرد اخر خارجي حتي يتم تثبيت الحرارة عند 79 سليزيوس للحفاظ علي الجير واداؤه .



هنا يشعر الكمبيوتر بالحرارة المنخفضة الاتيه من حساس الحرارة فيض الوقود بزيادة يتبع ذلك زيادة في عدد اللفات .



ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 
ونذكركم وكما تعودنا دائما بمشاهدة قناتنا علي اليوتيوب فبها كثير من الفيديوهات العلمية والعملية التي ستفيدك في اصلاحخ وصيانة سيارتك ، واتنمي التوفيق والسداد للجميع وتقبلوا تحياتي .

م/ حسن محمد .

تعليقات