حساس الحرارة ECT engine coolant sensors نظرية عمله اهميته كيفية صيانته مدي تاثيرة علي عمل المرراوح وتبريد المحرك خطورة عدم صيانته All about engine coolant sensors

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

حساس ECT  حساس الحرارة ووظيفته الاساسية ، وتاثيرة علي المحرك واداؤه .



يقوم بقياس درجه حرارة سائل التبريد او المياة المعالجة وهي المسئولة عن تبريد المحرك حيث تسري في مجاري خاصة بها تحيط بالاسطوانات وتدور حول المحرك بالكامل لتثبت درجة الحرارة طبعا فو وجود ثرموستات الحرارة او بلف الحرارة الذي يقوم بدوه بالفتح والغلق عند درجة حرارة معينة حسب تصميم المحرك ومكان بلف الحرارة في التصميم  و هذه الحراره تتحول الي اشارة كهربية عن طريق التغير في المقاومة كما بالفيديو وتذهب لكنترول السياره PCM و ويبدأ الكمبيوتر بمقارنة المقاومة مع درجات الحرارة فلو ازيد يعطي تنبيه وفي بعض السيارات تتوقف السيارة تماما عن العمل واذا قلت درجة الحرارة ايضا تضئ لمبة الاعطال ويعطي تنبيه بوجود خلل بالمحرك.
ومكان الحساس يكون عادة في كوعة مياة التبريد في مكان يسهل تغييره 

  engine coolant sensors ECT


يعتبر حساس ECT هام جدا جدا بالمحرك وعلي اساسة والاشارة القادمة منه هامة جدا وعلي ضوءها يظهر مؤشر الحرارة اعلي من الدرجة المطلوبة وبعض السيارات التي بها امان عالي يتوقف الكمبيوتر وتتوقف السيارة عن العمل وغالبية السيارات يهنار المحرك  والذي نجد الانهيار الكامل للمحرك وعمود الكرنك والجسم بالكامل نتيجة ارتفاع الحرارة ولن يتوقف الكمبيوتر او المحرك الا بعد الانهيار الكامل .وعاده مكانه بجوار الترموستات و يمكن ان يكون في بعض السيارات في وش السلندر و  في السيارات 6 اسطوانات و 8 اسطوانات يكون في حساسين احيانا حسب التصميم وايضا من الممكن يكون في حساسا للكنترول وحساس للمروحه.
جدول من كتابنا الاول في اصلاح وصيانة السيارات يبين المقاومة مع درجات الحرارة .

اهمية حساس coolant sensors وعلي اداء المحرك.

الاشاره المرسلة من حساس الحرارة ECT الي كنترول السياره توظف كالاتي:-

  1. عند بدء المحرك في العمل تكون الحرارة منخفضه والمحرك بارد وهنا يجعل الخليط غني بالوقود عن طريق تزويد حقن الوقود وتزداد معه عدد اللفات حتي يصل المحرك للحرارة المطلوبه بعدها تستقر حالة المحرك وعدد الدورات في وضع السكون او عدم الحركة ويتم توفير الوقود وتقليل الانبعاثات بناءا علي اشارة حساس الحرارة  . 
  2. في حال تلف في حساس الحرارة engine coolant sensors التبريد يجعل الاشاره دائما بارده مما يسبب خلل في نسبه الوقود وينبعها السرعة والانبعاثات وصرفية الوقود .
  3. ايضا مع زيادة الوقود لابد ان تزداد عدد مرات الحرق الخاصة بشرارة البوجيهات والتي يتم التحكم من خلال الكمبيوتر بها كلما زادت عدد مرات البخ للوقود لابد ان يتبعها زيادة في عدد شرارات الاحتراق .
  4. اشاره حساس التبريدايضا تقوم بتشغيل مروحه التبريد و فصلها حسب درجه الحراره للمحافظه درجه التشغيل المطلوبه للمحرك  .
  5. ايضا اشاره حساس التبريد تؤثر في فتح تشغيل التربو EGR حيث لا يفتح صمام EGR الا اذا وصل المحرك الي درجه حراره التشغيل حيث تشغيل الـ EGR في السرعه الحيايديه او الخمول من الممكن ان يسبب مشكله في سرعه الحيادidle .
  6. ايضا علبة البيئة او الكانستر Evaporative Emissions Control Canister Purge يعمل اذا وصلت درجه حراره المحرك الي درجة  الحرارة القياسية  حيث يتم حجز او تخزين بخار الوقود في الفحم الموجود بالكانستر حتي وصول المحرك الي درجه حراره التشغيل القياسية .
  7. ايضا Evaporative Emissions Control Canister Purge  يعمل اذا وصلت درجة حراره المحرك الي درجة الحراره القياسية حيث ايضا يتم حجز او تخزين بخار الوقود في فحم الكانستر حتي يصل المحرك الي درجه حراره التشغيل القياسية .
  8. ايضا عمل حساس الشكمان (حساس الاكسجين ) O2 sensor يعتمد علي    اشاره حساس الحرارة حيث يضع الكمبيوتر اولوية الشعور او الاحساس لحساس الحرارة اولا قبل حساس الاكسجين او حسب التصميم حتي يصل المحرك الي درجه حراره المطلوبة او القياسية المصمم عليها المحرك  .
اذا فالحساس بالاشارة التي يرسلها للكنترول يقوم نتيزود سرعه الحياد اذا كان المحرك  بارد حتي ترتفع درجة حرارته ومن ثم يحسن من اداء السرعه الحياديه .
ايضا علي اساس كل ماسبق . 
ويارب تكونوا استفدتم وارجو النشر حتي يستفيد الجميع ، وتقبلوا تحياتي .
م / حسن محمد .

1 تعليقات

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .