القائمة الرئيسية

الصفحات

فحص السيارات ومعرفة جميع اعطالها ومشاكلها Haw to check every thing in your car

فحص السيارات ومعرفة جميع اعطالها ومشاكلها Haw to check every thing in your car 


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين , فحص السيارات عندما تتطرق اذهاننا الي فحص السيارات نتذكر أشياء كثيرة حتي ان لم تكن لديك بعض المعلومات في هذا المجال ولكن سيتطرق ذهنك الي بعض المشاكل والاعطال التي من الممكن أن تكون في أحد المكونات التالية او معظمها ومنها :


تقسيمة الاشياء الهامة التي سنقوم بفحصها :

  1. المحرك ومكوناته.
  2. الجسم الخارجي أو البودي والساج .
  3. الشاسية.
  4. العفشة و ادوات الجر .
  5. الجيربوكس أو ناقل الحركة .
  6. التكييف وجودته وأداؤه .
واذا كنت تشتري من النت او من الاسواق المنتشرة فتسمع دائما أن المحرك والجير والمكيف تمام أو علي الشرط وهكذا وربما تكون هناك مشاكل خفية لا يعلم عنها صاحب السيارة شئ ، وقد يتفاجأ بها عند الفحص لان معظمنا لا يتابع أو يقوم بعمل فحص دوري حتي يتمكن من معرفة المشاكل بالسيارة ويسارع في اصلاحها وصيانتها .

وهنا سوف نقوم بتقسيم عملة الفحص الي أقسام هامة جدا ومنها :

  1. الفحص بمجرد النظر .
  2. فحص الزيوت ومستوياتها وجودتها .
  3. فحص باستخدام أجهزة الفحص أو الكمبيوتر  .
أولا الفحص بمجرد النظر إن العاملين في مجال الصيانة يدركون مدي أهمية الفحص بمجرد النظر فهو يمثل 50 % من عملية الصيانة الدورية والذي من خلاله تكتشف تسريب الزيوت كسر او شروخ في المواسير، او الليات نقص او فك احد المسامير ، السيور ونواقل الحركة وغيرها .
وهنا وكما ستشاهدون في الفيديو العملي علي قناتنا ,  استطعنا من خلال الفحص بالنظر اكتشاف أعطال ومشاكل كثيرة ، أولاها هوز او خرطوم مكسور في دكتات الهواء تستطيع رؤيته واضحا عند نزع غطاء الفيبر الموجود علي المحرك .

عند نزع غطاء الزيت يحدث الاتي :

  1. خلل في هواء المحرك .
  2. استهلاك في الوقود .
  3. رجة واداء غير مستقر للمحرك .

تستطيع ايضا رؤية الكثير من الاعطال والمشاكل والتي ايضا استطعنا رؤيتها في الفيديو أنف الذكر ومنها كسر في ماسك ذراع الجير او مفتاح التبديل علي الجير وهو أمر بسيط ولكن تأثيره خطير علي الجير وعلي اداؤه وعلي التعشيقات بشكل كبير وملحوظ وهو ناتج من عدم الاصلاح بشكل جيد في احد الورش قمنا ايضا في الفيديو باصلاحة وبكل سهولة .

ثانيا فحص الزيوت :
فحص الزيوت أمر مهم جدا وربما قد قام صاحب السيارة بتغيير الزيوت قبل بيعها وهذا امر له دلالته .

أنواع الزيوت :

  1. زيت المحرك .
  2. زيت الجيربوكس ونقوم بالتركيز هنا علي الجيربوكس الاتوماتيكي في المقام الاول .
  3. زيت الفرامل .
  4. زيت التوجيهه في السيارات التي تعمل بالهيدروليك .

زيت المحرك قد يكون قد تم تغييره ولكنك تستطيع معرفة ذلك من لون المحرك ولكن هناك اجراءات هامة نقوم بها وهي اختبار لزوجة الزي بعد توقف السيارة ولو لفترة بسيطة وايضا نقوم باختبار التبخير والادخنة الخارجة من السيارة ، والذ من خلاله تستطيع معرفة حالة المحرك من خلال فتح غطاء تعبئة الزيت ومقياس الزيت بالتتابع ورؤسة ما اذا كان هناك تبخير او لا .

والتبخير يعني الاتي :

  1. خلل في بلف او صمام بخار الوقود .
  2. ضعف في الشنبر او جوانات البساتم .
  3. ضعف او اهتراء في جوان وش السلندر أو وجهه الراس ، السلندر جاسكت .

ومن الادخنة ايضا تستطيع معرفة المشكلة وهي مقسمة كالاتي :

  1. دخان اسود ومعناه خلل في نسب الاحتراق الهواء والوقود .
  2. دخان ازرق تسريب في الجوانات او خلل بلف البخار .
  3. دخان ابيض تسريب في جوان وش السلندر او وجهه الراس.
زيت الجيربوكس الاتوماتيكي وهو المشكلة :
من اللون تستطيع تحديد المشكلة ولا يستطيع صاحب السيارة تبديله قبل البيع لانه قد تتوقف السيارة تماما عن العمل اذا كان الزيت به رواسب او برادة حديد ناتجة من حرق الكلاتشات ولابد أن يكون اللون فاتح وردي في بعض الموديلات التي تستخدم زيوت ملونه وان يكون اللون فاتح في نواقل الحركة التي تستخدم زيوت عادية غير ملونه .

والجسم الخارجي او الهيكل وادوات الجر والتعشيق وغيرها تستطيع ايضا رؤيتها بمجرد النظر وايضا عندما تقوم بتعرجة السيارة في المنعطفات وعلي الطريق وتفحص نقلات الجير تبعا لسرعة السير علي الطريق .

رابعا : الفحص بأجهزة الفحص المتخصصة .

أجهزة الفحص تقوم بعمل اسكان للاعطال المخزنة في كمبيوتر السيارة والذي من خلاله ستتمكن من عمل تقرير عن حالة السيارة وربما يكون بها اعطال وقد قام صاحب السيارة بمسحها قبل البيع وسرعان ما ستظهر ان كانت اعطال في المحرك كخلل في حساسات الوقود والشكمان وغيرها وتستطيع ايضا معرفة اذا كان هناك خلل في الايرباج وغيرها الا اذا كان هناك غس كوضع مقاومة بدل من الايرباج أوالغاء عمل لمبة الايرباج سوف نتطرق الي هذا بالتفصيل في حلقات قادمة ان شاء الله .
   


 وشكرا جزيلا لكم .
م/ حسن محمد


تعليقات