ما هو النانو ؟ لماذا تمت تسميته بالنانو ماذا يعني للسيارات وغيرها وما هي مجالات استخدامة .

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

ما هو النانو ؟ لماذا تمت تسميته بالنانو ماذا يعني للسيارات وغيرها وما هي مجالات استخدامة ؟



بسم الله الرحمن الرحيم موضوعنا اليوم عن النانو ، وكثيرا ما نسمع عن أشياء كثيرة وصناعات متعدده استخدم فيها ما يسمي بالنانو في السيارات ، في عزل الزجاج ، البويات ، التلميع ، الانوار وغيرها الكثير والكثير .
اولا لابد أن نعرف معني كلمة نانو .


 النانو باختصار هو جزء من المليار من المتر ، فنحن نعرف ان المتر 100 سنتيمتر والسنتيمتر يساوي 10 ملي متر ، والملي متر يساوي الف ميكرومتر ، واخيرا وصلنا لاكتشاف النانو وهو جزء من المليار من المتر
المتر = 1000000000 نانو متر .
ويطلق عليه في الصحافة احيانا مصطلح ( تـقنية الصغائــر) .
وهذا رابط لموقع يمكنك التحويل الي اي وحدة تريدها من هنــــــــــــــا .
هنا تكمن المعجزة والاكتشاف فنحن نري الملي بالعين المجرده صغير ، فما بالنا بالنانو ، وبمجرد وصول العلم الي هذا الرقم المتناهي في الصغر إذا نحن نستطيع قياسة ، بالتالي حصلنا علي ابعادة واستطعنا رؤيته وتحديده ، اذا تبقي لنا استخدامة في شتي المجالات لو ضربنا مثلا بالالكترونيات والكهرباء ، نستطيع عمل انسان الي او ربوت مكون من ملايين الترانزستورات بابعاد النانو لا تري بالعين المجرده ، كذلك استطيع استخدامة في المجالات الطبية ، واستئصال الاورام وغيرها عافاكم الله واحبابكم والجميع ، اذا الامر رهييب جدا وسيشكل طفرة رهيبة في شتي المجالات .
وكما لكل الاشياء من مميزات أيضا يتبع ذلك عيوب او تخوفات من قبل جمعيات حماية البيئة من امكانية التلوث للبيئة وحدوث تسمم للانسان عند استنشاق المواد النانوية وهي اجزاء الكاربون المتناهية في الصغر ، وقد تنفذ الي الجلد والاجهزة السمعية والبصرية للانسان وطبعا هي متناهية جدا في الصغر ولا يمكن رؤيتها بالعين المجرده .
نتطرق الي الاستخدامات الهامة والمفيدة في مجال السيارات .

اولا النانو في الالكترونيات :

 كما استطعنا صناعة الذرات النانونية في السيراميك للطلاء نستطيع ايضا تطويرها في الالكترونيات ، ونقلل احجام الدوائر الالكترونية لتصل الي حجم صغير جدا ووزن لايذكر وايضا تؤدي الاداء المنوط بها وعلي أعلي مستوي .
ونضرب مثال بهذا الشاحن الخاص بالسيارات والشاحنات ، ولانه تم طلب صناعة شاحن البطارية علي القناة قمنا بشراء احد الشواحن المبين بالشكل ، وسنقوم بفكة وشرحكل شئ عنه بالتفصيل ومعاينته من الداخل ، وفي الحلقة القادمة سنقوم بصناعة شاحن يدوي ونقارن ونري الفرق في الخامات والوزن وكل شئ ، ان توكنوجيا النانو تتطور وتتوسع لتشمل كل المجالات .







هنا نجد مكتوب علي هذا الشاحن جملة microcomputer Nano charger اي انه تم استخدام تقنية النانو في صناعته .

ثانيا الطلاء :

ظهر حديثا منتجات من خواصها الحفاظ علي طلاء السيارة جديد ولامع ومحتفظ بالبريق الجميل وكان السيارة جديدة أيضا تكرار غسل السيارة وتراكم الاوساخ عليها وتعرضا للغبار وفضلات الطيور يؤذي الطلاء بشكل كبير وكما ذكرنا ، عندما يذكر نانو قبل اي منتج يعني ذلك ان جزيئاته متناهية في الصغر جداجداجدا ومتماسك ورابطة الجزئيات صعب كسرها وفكها ، اذا فدهان النانو يدوم ويحمي طلاء السيارة فعلا من الخدوش والتعرض للعوامل الجوية .

وظهر طلاء النانو سيراميك ، جمع بين خصائص السيراميك وجودة وتماسك جزئيات النانو.ويوجد عليها ارقام مثلا 9H هذا الرقم معبر عن مقياس الصلابة ونجد هذا الرقم يعتبر من الارقام العالية في تصنيف الصلابة .
وتبدأ الذرات الصغيرة جدا جدا كما ذكرنا في الدخول الي التشققات الموجودة في طلاء السيارة وتغلقها بشكل رائع وتجعل السطح أملس وعالي الجودة واللمعان .
النقطة الاساسية كي تنجح الطريقة لابد من غسل سطح السيارة جيدة واكثر من مره بداية من الشامبو الخاص بالسيارات وبعد ذلك بالماء جيدا مره او مرتين ، حيث اي رواسب او مواد متبقية علي سطح السيارة ستؤدي الي فشل عملة طلاء النانو سيراميك .
ومن عيوبة ايضا لو لم يتم طلاءه جيدا في البداية فلن تستطيع ازالته بسهولة ولابد من استخدام السنفرة او الصاروخ لازالة طبقة النانو سيراميك ، وهذا طبعا سيؤدي الي خلل كبير بالدهان وقد تحتاج لاعادة دهان السيارة .يتراوح سعر النانو سيراميك من 20 الي 200 دولار تقريبا حسب نوعة ودرجة الجودة وغيرها من المواصفات .

عيوب طلاء النانو سيراميك :


  1. حتي تنحج العملية لابد من الغسيل الجيد بشامبو السيارات ثم بالماء اكثر من مرة وبشكل جيد .
  2. صعوبة ازالتة ولابد من استخدام السنفرة او الصاروخ وتحتاج الي اعادة دهان السيرة .





تدخل ذرات النانو الدقيقة في التشققات والخدوش وتملئها .
وهنا ستجد تطبيقات كثيرة في استخدامات النانو. 
في رابط ويكيبيديا الذي يشرح كل شئ عن النانو من هنــــــــــــــا .



ملحوظة هامة جدا عند شراؤك لاي منتج نانو سيراميك سواء كان دهان او لاصق علي الزجاج تحري الشركات الكبري والموثوق في منتجاتها وابتعد عن المواد مجهولة المصدر فإن ضررها اكبر من نفعها .


ثالثا في عزل الزجاج ومنع وقوف المياه عليه في الشتاء:



هنا العزل وبالذات لرقائق او فلم السيراميك له مميزات وفوائد رائعة :

  1. التظليل وذلك باستخدام الالوان المختلفة .
  2. جعل مظهر السيارة انيق ورائع .
  3. حماية الزجاج من الكسر .
  4. منع تراكم قطرات المياة علي الزجاج في الشتاء .




رابعا عزل المرايات الجانبية ومنع وقوف المياه عليها في الشتاء :



من الامور المزعجة وعند هطول الامطار وبدء تراكم قطرات المياة علي المرايات الجانبية والتي تشكل مشكلة كبيرة للسائق حيث لا يستطيع رؤية الطريق والسيارات المارة من خلاله علي اليمين والشمال هنا تم تطوير بتكنولوجيا النانو كما ذكرنا في المقدمة حتي تنزل قطرات المياة سريعا من علي المرايا تاركة المرآه ناصعة وجيدة وتستطيع من خلالها رؤية الاشياء بشكل رائع .

ملحوظة هامة جدا عند شراؤك لاي منتج نانو سيراميك سواء كان دهان او لاصق علي الزجاج تحري الشركات الكبري والموثوق في منتجاتها وابتعد عن المواد مجهولة المصدر فإن ضررها اكبر من نفعها .



ويا رب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم .
م حسن محمد 

                  بسم الله الرحمن الرحيم اهلا بحضراتكم 
ايمانا منا بالارتقاء بالمحتوي العربي وبذل الجهود لنكون جميعا في الصدارة قررت القناة عمل هذة السلسة التعليمية لمحبي وعشاق السيارات سواء كنت من الهواه او ممن يبحثون عن هذه المهنه الشيقة او كان لديك سيارة وتريد معرفة كل شئ عنها وفيها من مكونات الي نظريات عمل وغيرها وسنحاول استخدام بعض القوانين العلمية البساطه في الشرح  ، ومعظمنا درسها ولكن حتي يكون الموضوع ذو طبيعة ومنهج علمي متطور، مع تطور واتساع التكنولوجيا الحديثة ، اصبحت مهمة اصلاح وصيانة السيارات معقده شيئا ما وظهرت كثير من المشاكل والتعقيدات في اثناءعملية الاصلاح ، لان الامر لم يقتصر علي تخصص واحد أو شئ واحد فكلها تخصصات مختلفة ، الاعطال كهربية وميكانيكية واعطال تجمعهم معا ، والالكترونيات التي ربطت كل ذلك بشكل كبير ومترابط ، وايضا التبريد والتكييف الذي يعتبر قسم منفصل وذو اهمية لا يمكن الاستغناء عنها ، وفي الحلقات الموجودة علي قناتنا علي اليوتيوب ، سنحاول جاهدين اظهار الامر من شتي الجوانب ناهيك عن دخول سيارات الهجين الي سوق السيارات والتي جمعت بين المحرك الكهربي والمحرك الميكانيكي فازداد الامر تعقيدا ولك منهم اكواد ومواصفات ودينمو مختلف لسيارات الهجين وبطاريات وانفرتر ليقوم بتحويل التيار الثابت الي متردد حتي نستطيع من خلاله تشغيل المحرك الكهربي امور كثيرة جدا وشيقة سنتناولها في الحلقات ان شاء الله تباعا  ونتمني لنا ولكم التوفيق والسداد وارجو من كل من شاهدالفيديوهات ان يقوم بنشرها حتي تعم الفائدة ويستفيد الجميع ولكم تحياتي .

  ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 
ولا تنسو المتابعه والاشتراك في القناة ليصلكم كل جديد
القناة الاولي من هنــــــــــــــــــــــا .


القناة الثانية تحتوي علي كثير من المحاضرات العلمية والعملية في شتي المجالات
القناة الثانية من هنـــــــــــــــــــــا  .

وشكرا جزيلا لكم .

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .