حل مشاكل ضعف التكييف في 5 دقائق . حرارة عند الوقوف/ضعف/الهواء حار/نقص الزيت

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

 مشكلة التكييف في السيارات مشكلة كبيرة وذات أسباب متعدده ، ويرجع سبب ضعف التكييف في السيارة ، سواء كان ضعف التكييف اثناء الوقوف أو ضعف التكييف في الاشارات أو ضعف التكييف في الحرارة او الاجواء الحارة ، فهي مشكلة تؤرق الجميع ، وفي هذا الفيديو سنتناول كل المشاكل وحلولها .


اولا وفي الصيانة لابد من أن تبدا بأسهل الاشياء ، وتكييف أو مكيف السيارة الضعيف هناك أسباب لضعفه قد تكون سهلة وبسيطة .

اولا لابد من أن نفهم نظرية عمل التكييف أو مكيف السيارة .

الفريون :

ما هو الفريون ؟ الفريون غاز عند ضغطة داخل الكمبروسر يتحول الي سائل ، هذا السائل عند تحويلة من الصورة السائلة الي الرذاذ تقل درجة حرارتة هذة هي النظرية الاساسية لما يحدث داخل منظومة تكييف السيارة .

اذا لابد من وجود مكونات للدائرة :

  • الكمبروسر أو ضاغط الفريون .
  • الكوندنسر أو مكثف دائرة الفريون .
  • المبخر أو الثلاجة الداخلية .
  • الاكسبنشن فلف أو صمام التمدد أو الاورفس تيوب .
  • الدراير .
  • المواسير والوصلات لدائرة تكييف السيارة .
  • زيت تبريد الكمبروسر وهو من أهم اسباب ضعف التبريد .


بعد شرحنا لنظرية عمل الفريون وهنا ملحوظة هامة جدا ، الفريون مادة والمادة لها خواص ، الخواص تعتمد علي عاملين مهميم جدا :

  • ضغط الفريون (ونلاحظ في المنحني المشروح في الفيديو ان الضغط الحرج للفريون 40 بار ) .
  • ما معني الضغط الحرج ؟ معناة انه عند هذا الضغط أو زيادته تتغير خواص الفريون أي لا يقوم الفريون بوظيفته ، وهي عملية التبريد .
  • الحرارة أيضا كما في المنحني الحرارة الحرجة 100 درجة مئوية أي انه لو زادت درجة الحرارة أو وصلت لـ 100 لن يقوم الفريون بوظيفته أي تبريد السيارة .

هنا ياتي الدوري الفني للعاملين بمجال اصلاح و صيانه تكييف السيارات او مكيف السياره , فان تحديد المشكله مهمه جدا قبل البدء فى تغيير قطع غيار التكييف والتبريد بالسياره ونضرب في ذلك امثله بسيطه .

هذه الامثله بناء على اسئله المتابعين والمشاهدين لقناتنا على اليوتيوب ومن ضمنها الاتي :

ارتفاع درجه حراره المنظومه يعني التكييف او التبريد داخل السياره منخفض .

اولا لابد ان نبدا بالاشياء الاساسيه التي تقلل درجه الحراره او درجه حراره المنظومه ومنها زياده الزيت في المنظومه بالقدر المناسب الذي يتناسب مع الصيانه يعني اضيف 20 ملي او 30 ملي ليس اكثر من ذلك بعدها اقوم بتنظيف الكندنسر الذي ترتفع درجه حرارته بعد ضغط الفريون في الكمبروسر , بعد ذلك اقوم باختبار المراوح .

اشياء سهله وبسيطه والتتابع في الاصلاح والفحص , يكون من الاقل تكلفه الى الاكثر يعني في البدايه اختبر هل السرعه الثانيه للمروحة متاحه او تعمل المروحه على السرعه الثانيه لو المروحه لا تعمل على السرعه الثانيه , اذا وصلت للمشكله واقتراح لها بكل سهوله غير المروحه لو تالفه , بعد ما يتم عمل الفحص الجيد للاسلاك الكهربائيه والفيوزات والريلاي وهكذا .

اذن دائما نبدا بالاسهل بعدها نقوم بتنظيف الكندنسر يغسل جيدا بالمياه و الصابون ,ان لم تنحل المشكله نقوم بعدها بزياده الزيت فانه من الوارد عند عمل صيانه في السابق تكون هذه الكميه قد قلت نظرا لوجود بعض التسريبات البسيطه .

بهذا التتابع نستطيع في النهايه ان نصل الى حل سريع او خفض درجه الحراره في المنظومه التي يتبعها بالتبعية خفض درجه حراره او حراره التكييف داخل السيارة .


يقودنا هذا الي شئ مهم :

  • الحرارة .
  • الضغط .

واهمهم الحرارة حتي تقل الحرارة لابد أن يتوفر الاتي :

  • كوندنسر نظيف وغير مسدود الزعانف ( يبقي اول شئ انظف الكوندنسر) .
  • المروحة الموجودة علي كوندنسر دائرة تكييف السيارة تعمل علي كل السرعات .
  • زيت المنظومة غير ناقص .
  • ارتفاع حرارة المحرك نظرا لخلل بدائرة تبريد المحرك (منظومة تبريد المياة).

هنا ناتي لمربط الفرس واعطال ضعف التكييف او المكيف التي قد يظن البعض أنها اعطال كبيرة ، او تكلفتها كبيرة ولكن في الواقع التشخيص الخاطئ لضعف تكييف أو مكيف السيارة ، قد تكون أشياء بسيطة وتحتاج الي تنظيف كوندنسر دائرة التكييف أو تغيير المروحة أو خلل بفيش المروحة او نقص زيت دائرة الفيون أو التكييف بالسيارة .

وايضا قد تكون دائرة تبريد المياة ، وفي هذة الحالة سوف تراقب مؤشر الحرارة ، واذاكانت درجة الحرارة مرتفعة نسبيا اعلي من 100 درجة أو هناك خلل في المراوح أو عدم تغيير المياة المعالجة لفترة طويلة أو وضع مياة الصنبور الغير معالجة هنا لابد أن تتوقف وتقوم بصيانة دائرة تبريد المياة .

الضغط من الصعب فحدوث مشكلة في الضغط قد ينتج من شحن الفريون عند غير المتخصصين أو عدم اخذ القراءات الصحيحة اثناء تعبئة الفريون ، وذلك يؤدي الي خلل وضعف بدائرة تكييف السيارة.


هذا الجهاز او الحقنه او السرنجه الخاصه باضافه الزيت الى منظومه التكييف والتبريد بالسياره سالني عنها الكثيرين وهي موجوده على الاسواق في النت وطبعا تحتاج الى قوه في الضخ لان في معظم او اغلب الاحيان تقوم بضغط اوضخ الزيت داخل المنظومه بضغط عالى حتى لا تضطر الى اخراج الفريون من الدائره تقوم باضافه الزيت والدائره تعمل او التكييف يعمل بدون اي مشاكل تجدها في اسواق كثيره و باشكال متعدده و كثيره .

موضوع اضافة الزيت مهم جدا جدا ، ازاي حعرف ان زيت دائرة التكييف أو مكيف السيارة يحتاج زيت ؟ مفيش طريق اعرف بيها . طب والعمل ؟

نقوم باضافة فنجان او 2 قهوة عربي من زيت فريون تكييف السيارة ويكون الزيت تبعا للفريون ، اي تبعا لنوع الفريون المستخدم سواء كان 134A أو نوع اخر يتم تحديد زيت مكيف السيارة تبعا للفريون .

ولان الامر يحتاج الي شرح عملي مفصل ، قمنا بعمل هذا الفيديو الطويل نسبيا ولكنه يعتبر مرجع لمن يريد العمل في اصلاح وصيانة تكييف السيارة ، وستجد به كل شئ فيما يخص التكييف والتبريد في السيارات وبالنسبة لكمية زيت التبريد أو زيت الفريون ستجد كل شئ بالتفصيل في تطبيقنا علي الموبيل من هنـــــــــــــــــــا .

👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇👇


ولا يفوتكم مشاهده الفيديو الرائع الذي شرحت فيه كل شيء بالتفصيل من الالف الى الياء و الخطوات المهمه التي تستطيع من خلالها خفض درجه حراره التكييف وجعل التكييف في سيارتك في افضل صوره له واترك حضرتكم مع الفيديو الشيق وارجو ان تستمتعوا بمشاهدته ونلتقي قريبا ان شاء الله في مواضيع اخري واتمني لكم التوفيق والسداد .

م/ حسن محمد 

التعليقات

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .