5 علامات تدل علي تلف أرضي السيارة

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

5 علامات تدل علي تلف ارضي السيارة 

اولا لابد ان نتحدث عن ما هو ارضي السيارة ولماذا يتم عملة اصلا ؟

كل ما يتصل بالكهرباء يسمي حمل او LOAD ونظرا للقطع المتعددة في السيارة كان لابد من اختصار احد الاطراف وذلك ايضا له فوائد عديدة في التصميم والسيفتي وخلافة , فتم تصميم الطرف الارضي او السالب او البارد ليكون هو الطرف المرجعي للسيارة والذي يتم اختصار الاطراف السالبة المتعددة من خلال هذا الطرف اذا فالكويلات او الملفات لها طرف سالب وطرف موجب وكذلك البوجيهات فمثلا لو اخذنا البوجيهات الطرف السالب الخاص بها تاخذة من جسم المحرك وايضا معظم حساسات الاكسجين تاخذ الطرف السالب من المحرك وهكذا فلو حدث اي مشكلة بالطرف الارضي سينعكس ذلك علي المحرك وعلي اداء السيارة ككل ومنها :

  • ضعف الانوار وصوت الكاسيت والتكييف .
  • اهتزازات كبيرة بالمحرك وعدم الاستقرار .
  • البطارية لا تشحن جيدا .
  • صعبة بدء تشغيل المحرك .
  • ارتفاع حرارة المحرك احيانا .
1-الضعف العام في الكهرباء ومنها انوار السيارة وتجد تشويش في الراديو وضعف صوت بشكل عام عند تشغيل MP3 او الـ CD او الراديو .

مع عدم الفحص واجراء الصيانة اللازمة علي ارضي السيارة ومع الوقت يتلف وتزداد مقاومته مما يؤدي الي كل هذة المشاكل والاعطال ، ويرجع ذلك الي انخفاض الجهد او فولت التشغيل ويؤدي ذلك الي خلل ومشاكل متعددة لا تظهر في الفحص حيث جهد التشغيل المصمم لكل الاحمال 13 فولت تقريبا في المتوسط وعند انخفاض الجهد نظرا لتلف الارضي يقل الجهد عن هذة القيمة ووينخفض اكثر مع توصيل الاحمال .


 2-رجة واهتزاز في محرك السيارة مع تقطيع ملحوظ اثناء توقف السيارة او السرعة البطيئة .

كما ذكرنا سابقا أن كل المكونات الكهربائية والتي تعمل بالكهرباء ( الكويلات - البوجيهات - ملف الايديل ...........الخ ) كل هذة المكونات تعمل بالكهرباء ولابد ان تاخذ طرف سالب من الارضي الخاص بالسيارة ناهيك عن الحساسات والمستشعرات فلو حدث خلل في الارضي يؤثر علي الاداء للمحرك وعلي كل شئ .




3- الدينمو او الـ ALTERNATOR لا يعمل علي شحن البطارية بالشكل الصحيح .
حتي يتم شحن بطارية السيارة من المهم ان يكون طرفي البطارية موصلين بالدائرة ككل وان ضعف الارضي معناه وجود مقاومة في اتجهاه او طريق الطرف السالب والذي يترتب عليه نقص الجهد و طالما نقص الجهد لن يتم شحن البطارية بالشكل السليم والجهد المطلوب للشحن وهو 14.5 فولت تقريبا .







4- صعوبه في بدء تشغيل محرك السيارة .

حتي يتم تشغيل المحرك لابد من ان ياخذ السلف او المارش الجهد الذي يحتاجة لتشغيل السيارة وعند ضعف الارضي لن يتمكن السلف او المارش او بادي الحركة من تشغيل محرك السيارة وسيتحتم عليك المحاولة اكثر من مرة لبدء تشغيل المحرك .


5-ارتفاع حرارة المحرك .
ولان الارضي ايضا يغذي مراوح التبريد والبوجيهات والبخاخات وكل القطع التي تعمل بالكهرباء فان ضعفه سوف يؤدي الي كثير من المشاكل والاعطال الغير متوقعة .





ويا رب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم .
مع تحياتي م / حسن محمد .
 

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .