مقارنة بين محركات البنزين والديزل ومقارنة بين السرعة والعزم والاكثر اقتصادا والاكثر قوة وغيرها

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

الفرق بين محركات البنزين والديزل

اهلا بحضراتكم سنتحدث اليوم عن موضوع هام جدا يشغل الكثير من الا وهو  الفرق بين محرك الديزل ومحرك البنزين وما هي الخصائص والمميزات والعيوب لكل منها .
الكل يسأل عن الاوفر في الوقود والاقوي في السحب وفرق سعر الديزل عن البنزين وقطع الغيار وغيرها فاحببت ان اشارك حضراتكم الامر من بدايته الي نهايته .





اولا من الناحية الاقتصادية :

كلنا يعلم ان ان سعر الديزل اقل بكثير من سعر البنزين علاوه علي ذلك نظرية العمل في الديزل مختلفه عن النظريه في البنزين فلزيادة السرعة وحسب الاحمال ووزن السيارة وغيرها نحتاج الي كمية كبيرة مقابل كل هذه التغيرات في محركات البنزين اما الامر مختلف في حالة محرك الديزل .

ثانيا من حيث سرعة الدوران لكل من المحركين  : 

1- محرك البنزين : 

  محرك البنزين في عملية الاشتعال يكــون أسـرع بكثيرمن محرك الديــزل لأن محرك البنزين يسحب الهواء والوقـود معا في شوط السحب الواحد واثناء شوط الضغط  يعطي البوجيه الشرارة اللازمة لاحتراق خليط البنزين والهواء بنسبة 1:14.7 عن طريـق الانفـجار ومن هنا تنتج الحركة   (وقود _هواء_شرارة احتراق ) وبعدها ببساطة تتكرر المعادلة تبعا للضغط علي دواسة الوقود وحسب السرعة والاداء المطلوب.
فكلما زادت السرعة نحتاج الي وقود اكبر وتتابع في الاحتراق واستهلاك في قطع الغيار وغيرها .
ايضا يحتوي علي بلف البخار او  PCV وهو نظام مفلق .




2- محرك الديزل :

يختلف الامر في محرك الديزل  بحيث يسحب الهــواء فقـط في شوط السحـب   و يتم ضغطه في شـوط الضغـط وعنـد حد معين  وقبل وصول المكبس الى النقـطة الميتة العليا  تبدأ البخاخات بحقن الـديزل حسب التصميم وحسب حجم المحرك وخلافه يحقن الديزل  داخـل غـرفة الاحـتراق  ليحدث الانفجار المطلوب و وبذلك نحصل علي الحركة المطلوبة  في شوط القــدره .  
ويتضح من خلال المقارنه ان السرعه في محركات البنزين اكثر بكثير من محركات الديزل نظرا لسهولة عملية الاحتراق كما ذكرنا سابقا وبالتالي في محرك الديزل تحتاج لوقت اكبر كما ذكرنا انفا .
 لا يحتوي علي بلف البخار او  PCV وله نظام اخر .



ثالثا من حيث العزم وقوته : 

وهنا نجد الفرق في العزم والقوه يتقدم فيه محرك الديزل بكثير ويرجع ذلك الي قوة الانفجار الكبيرة التي تحدث في محرك البنزين حتي اننا نلاحظ عند فك المحرك وسوف نعرض لحضراتكم في القريب العاجل فيديو قمنا فيه بفك محرك الديزل ووجدنا ان حجم الا السمك الخاص بالاسطوانات كبير مقارنة بمحرك البنزين ويرجع ذلك الي القوة الهائلة للانفجار .
وذلك لان الديزل يحتوي علي طاقة اكبر من البنزين ويتبع الطاقة الزائدة قوة اكبر وايضا عزم اكبر ولان من قانون العزم نجد ان 
العــــــــــــــــــــــــــزم = القـــــــــــــــــــــــوة * ذراعــــــــــــــــــــــــــها 
اذا لو ثبتنا الذراع فان زيادة العزم مرتبط بزيادة القوة . 




رابعا نسبة الانضغاط :

نسبة الإنضغاط تستخدم في محركات الاحتراق الداخـلي والخـارجي وتساوي النسبه بين حجــم الغــاز في الإسطوانة عندما يكون المكبس عند النقطة الميتة السفليه إلي حجم الغاز عندما يكون المكبس عند النقطة الميتة العلويه و يذكربالرمز r حيث القانون النهائي يساوي :  r =Vc+Vd/Vc
حيث تعبر هذة الرموز عن الاتي :
  1. vc : حجم الخلوص (الحجم بين سطح المكبس عندما يكون عند النقطة الميته العلويه و سطح الإسطوانة وهــو عــادة حجم غرفة الإحتراق ) .
  2. vd : حجم الازاحه (الحجم بين النقطة الميته السفليه و النقطة الميته العلويه ).
  3. وتستخدم نسبة الإنضغاط للدلاله علي أداء المحــرك   ويصمم المحــرك بنسبة إنضغاط ثابتــة حيث يكون المحرك أفضل كلما زادت نسبة الإنضغاط ولكن لها حد معين لا تتجاوزه يعتمد علي تصميم المحرك وعل سمك جوانب الاسطوانة وتحمل الاجزاء للاجهادات الميكانيكيه .

  4. ونسبة الإنضغاط تعتمد على الاتي :
  5. حجــــم غرفة الإحتراق .
  6. حجــــم الإسطوانة .

تتراوح نسبه الانضغــاط  في محرك البــنزين مـن 8 : 12 و فـي محــرك الديـزل من 12 : 24 . 

خامسا   مميزات محركات الديزل والبنزين  : 


أ - محركــات البنــزين : 
  1.   - سرعة دوران في محرك البنزين أعلى 
  2.   - غير مزعج ولا ينتج عنه ضجيج 
  3.   - توفر قطع الغيار ورخصها  
  4.   -تكلفة الصيانة في المتناول وليست مرتفعه  
  
ب - محركـــات الديــزل : 
  1.   - عمر المحرك ماشاء الله كبير  
  2.   - توفير في التكلفة حيث الديزل اقل سعرا واكبر طاقة  
  3.   - عزم اكثر قوة وكفاءه وقدرة علي التحميل  
  4.   - اقل خطرا في حالة الحريق لا قدر الله 

ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 

                       بسم الله الرحمن الرحيم اهلا بحضراتكم 
ايمانا منا بالارتقاء بالمحتوي العربي وبذل الجهود لنكون جميعا في الصدارة قررت القناة عمل هذة السلسة التعليمية لمحبي وعشاق السيارات سواء كنت من الهواه او ممن يبحثون عن هذه المهنه الشيقة او كان لديك سيارة وتريد معرفة كل شئ عنها وفيها من مكونات الي نظريات عمل وغيرها وسنحاول استخدام بعض القوانين العلمية البسيطة للشرح فقط ومعظمنا درسها ولكن حتي يكون الموضوع ذو طابع علمي مع ظهور التكنولوجيا الحديثة اصبحت الصيانة معقده شيئا ما واصبحنا نجد كثير من المشاكل والتعقيدات في عملية الاصلاح حيث هناك اعطال كهربية وميكانيكية واعطال مشتركة بينهم والالكترونيات التي ربطت كل ذلك ناهيك عن التبريد والتكييف الذي يعتبر قسم منفصل وفي هذة الحلقات ان شاء الله سنحاول جاهدين اظهار الامر من شتي الجوانب ناهيك عن دخول سيارات الهجين الي سوق السيارات والتي جمعت بين المحرك الكهربي والمحرك الميكانيكي فازداد الامر تعقيدا ولك منهم اكواد ومواصفات ودينمو مختلف لسيارات الهجين وبطاريات وانفرتر ليقوم بتحويل التيار الثابت الي متردد حتي نستطيع من خلاله تشغيل المحرك الكهربي امور كثيرة جدا وشيقة سنتناولها في الحلقات ان شاء الله تباعا  ونتمني لنا ولكم التوفيق والسداد وارجو من كل من شاهدالفيديوهات ان يقوم بنشرها حتي تعم الفائدة ويستفيد الجميع ولكم تحياتي .

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .