كل اسباب ظهور الدخان الابيض في محركات الديزل لا يفوتكم

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

هل تعرف اسباب ظهور الدخان الأبيض في محركات الديزل وعلي اي شئ يدل هذا الدخان وهل له تاثير علي قطع المحرك ؟


أولا  يجب ان نعرف الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل حتي نتمكن من معرفة سبب خروج الدخان الابيض في محرك الديزل بالذات .


 الفـرق الأسـاسي بين البنزين و الديــزل من الناحية الكيميائية 

  1.  البنزين يحتاج إلي تحفيز للاشتعال و يتم تحفيزه بواسطة شمعة الاشتعال ( البلك - شمعة الاحتراق - البوجي ) التي تولد شرارة الاشتعال حسب توقيت الاشتعال في المحرك مراعيا التتابع  .
  2. وبالنسبه لمحرك الديــزل فليس له شمعات اشتعال و يتعمـد  كما ذكرنا في مقالة الفرق بين محركات البنزين والديزل علي اشتعال وقــود الديزل ذاتيا  بعد توفير الظروف من ضغط مناسب داخل غرفة المكبس ليتم الاشتعال . 



ونستطيع ان نصنفها كالتالي  : 
  •  ضخ وقود الديزل تحت ضغط عالي ليتحول الي ذرات صغيرة تختــلط بالهواء و تحترق باعلي كفاءة.
  • لابد من توفرالحرارة المناسبة داخل غرفة الاحتراق والناتجة عن الضغط المرتفع حتي تحفز خليـط الهـواء و الوقــود علي الانفجـــار .
  •  توفر ضغط عالي داخل غرف المكابس لاجبار خليط الهواء وذرات الديزل المضغوط علي الانفجار .

ولو تم فقدان احدي هذه العوامل الثلاثة السابقة يظهر الدخــــان الأبيض والمسمي بالحريق الغير مكتمل ونبدا في شرح العوامل كل علي حدا :- 

الحالة الاولي مشاكل الوقود :-

  1. ضعف مضخة الوقود (ضغط ضعيف) : وهو يتسبب في عدم تحويل الديزل الي ذرات نتيجة ضعف الديذل الخارج من البخاخات وعندها لا يتم الاحتراق بالشكل المطلوب ويتسبب ذلك في ظهور الدخـــان الأبيض  و من أعراضه المحرك يكون هادى أكثر من الوضع الطبيعي و ينتج قدرة ضعيفة .
  2. بخاخ الوقود المعطل أو المتسخ :عند تعطله أو اتساخه يقفد قدرته علي بخ الوقود و تحويله الي ذرات صغيرة و بالتالي لا يختلط جيدا مع الهواء و ينتج الحريق الغير مكتمل و يظهر الدخان الأبيض .
  3.  توقيت مضخة الوقود : علي عكس محركات البنزين يدخل الهواء فقط الي غرفة الاحتراق و عند توقيت معين يتم حقن الوقود و يسمي بتوقيت مضخة الوقود و عند تأخره هذا التوقيت تظهر مشاكل مثل الدخان الأبيض .

الحالة الثانية : انخفاض درجة حــــرارة المحرك .

  1. يستهين البعض بمسألة انخفاض حرارة المحرك و في بعض الأحيان نقوم بإلغاء منظم الحرارة (الثرموستات) و نقوم بتركيب مشعاع ( راديتر - مبرد ماء ) أكبر من الموصي من قبل الصانع و كثيرا ما نلغي آلية إيقاف و تشغيل مراوح التبريد تتسبب هذه التعديلات الغير محسوبة في انخفاض حرارة المحرك .
  2. و كما ذكرنا في بداية الحريق المثالي يحتاج للحرارة و عند فقد الحرارة تظهر مشاكل الحريق الغير مكتمل و يظهر الدخان الأسود .
  3. تتفاقم مشاكــل انخفاض الحــرارة عند السفــر بسرعة عالية و عند تشغيل المحــرك في الصباح خاصة في فصل الشــتاء .

الحالة الثالثة : انخفاض ضغط المحـــرك

ينخفض ضغط المحرك لعدة أسباب قد تكون سهلة ولا تحتاج الي عمل عمره او توضيب للمحرك كما يظن البعض وقد تكون المشكلة بسيطة جدا و غير مكلفة وسهل حلها ونعرض منها كالآتي :-
  1.  تأكل ضـــابط توقيت عمـــود المرفق ( الكرنك )  مفتاح ضبط التوقيت مهمته الحفاظ علي توقيت ثابت للمحرك و عند تأكل هذا المـفتاح  ينزلق الترس مما يؤدي لتغيير توقيت المحرك تلقائيا و تبدأ الصمامات بالفتح و الإغلاق في الزمن غير المناسب و بالتالي يفقد الضغط داخل المحرك و يظهر الدخان الأبيض .
  2.  وجود عوالق ورواسب كربونية وغيرها علي الصمامات تمنعها من الاغلاق الجيد وبذلك تتسرب غازات الاحتراق خارج الغرفه ويتبعها هبوط في الضغط وظهور للدخان الابيض .
  3.  تأكل في حلقات المكابس(جوانات المكابس) أو أو تأكل جــدران الاسطوانة الداخليه مع الزمن تتأكل حلقات المكابس أو جدران الاسطوانة مما يؤدي إلي انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و ظهور الدخان الأبيض لكن دائما ما يرافق هذه الحالة نقص في زيت المحرك و قد يكون لون الدخان ابيض مائل للرمادي.
  4.  تأكل حزام التوقيت مما يؤدي لانزلاقه وفقد المحرك للضغط و بالتالي يظهر الدخان الأبيض مع ضعف قدرة المحرك .

حالة من الحالات الخاصة :-

تلف وش الرأس / جوان وش السلندر/ القازكــت / جــوان وش الرأس / حشوة الرأس وفي هذه الحالات ما يظهر هو بخار الماء وليس دخان ابيض نتيجة لوصول سائل التبريد الي غرفة الاحتراق و يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة المحرك ونقص سائل التبريد اذا علينا فحص مياه الراديتير اولا للتاكد من النقص من عدمه.

ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .