القائمة الرئيسية

الصفحات

كل اسباب ظهور الدخان الابيض في محركات الديزل لا يفوتكم

هل تعرف اسباب ظهور الدخان الأبيض في محركات الديزل وعلي اي شئ يدل هذا الدخان وهل له تاثير علي قطع المحرك ؟


أولا  يجب ان نعرف الفرق بين محركات البنزين ومحركات الديزل حتي نتمكن من معرفة سبب خروج الدخان الابيض في محرك الديزل بالذات .


 الفـرق الأسـاسي بين البنزين و الديــزل من الناحية الكيميائية 

  1.  البنزين يحتاج إلي تحفيز للاشتعال و يتم تحفيزه بواسطة شمعة الاشتعال ( البلك - شمعة الاحتراق - البوجي ) التي تولد شرارة الاشتعال حسب توقيت الاشتعال في المحرك مراعيا التتابع  .
  2. وبالنسبه لمحرك الديــزل فليس له شمعات اشتعال و يتعمـد  كما ذكرنا في مقالة الفرق بين محركات البنزين والديزل علي اشتعال وقــود الديزل ذاتيا  بعد توفير الظروف من ضغط مناسب داخل غرفة المكبس ليتم الاشتعال . 



ونستطيع ان نصنفها كالتالي  : 
  •  ضخ وقود الديزل تحت ضغط عالي ليتحول الي ذرات صغيرة تختــلط بالهواء و تحترق باعلي كفاءة.
  • لابد من توفرالحرارة المناسبة داخل غرفة الاحتراق والناتجة عن الضغط المرتفع حتي تحفز خليـط الهـواء و الوقــود علي الانفجـــار .
  •  توفر ضغط عالي داخل غرف المكابس لاجبار خليط الهواء وذرات الديزل المضغوط علي الانفجار .

ولو تم فقدان احدي هذه العوامل الثلاثة السابقة يظهر الدخــــان الأبيض والمسمي بالحريق الغير مكتمل ونبدا في شرح العوامل كل علي حدا :- 

الحالة الاولي مشاكل الوقود :-

  1. ضعف مضخة الوقود (ضغط ضعيف) : وهو يتسبب في عدم تحويل الديزل الي ذرات نتيجة ضعف الديذل الخارج من البخاخات وعندها لا يتم الاحتراق بالشكل المطلوب ويتسبب ذلك في ظهور الدخـــان الأبيض  و من أعراضه المحرك يكون هادى أكثر من الوضع الطبيعي و ينتج قدرة ضعيفة .
  2. بخاخ الوقود المعطل أو المتسخ :عند تعطله أو اتساخه يقفد قدرته علي بخ الوقود و تحويله الي ذرات صغيرة و بالتالي لا يختلط جيدا مع الهواء و ينتج الحريق الغير مكتمل و يظهر الدخان الأبيض .
  3.  توقيت مضخة الوقود : علي عكس محركات البنزين يدخل الهواء فقط الي غرفة الاحتراق و عند توقيت معين يتم حقن الوقود و يسمي بتوقيت مضخة الوقود و عند تأخره هذا التوقيت تظهر مشاكل مثل الدخان الأبيض .

الحالة الثانية : انخفاض درجة حــــرارة المحرك .

  1. يستهين البعض بمسألة انخفاض حرارة المحرك و في بعض الأحيان نقوم بإلغاء منظم الحرارة (الثرموستات) و نقوم بتركيب مشعاع ( راديتر - مبرد ماء ) أكبر من الموصي من قبل الصانع و كثيرا ما نلغي آلية إيقاف و تشغيل مراوح التبريد تتسبب هذه التعديلات الغير محسوبة في انخفاض حرارة المحرك .
  2. و كما ذكرنا في بداية الحريق المثالي يحتاج للحرارة و عند فقد الحرارة تظهر مشاكل الحريق الغير مكتمل و يظهر الدخان الأسود .
  3. تتفاقم مشاكــل انخفاض الحــرارة عند السفــر بسرعة عالية و عند تشغيل المحــرك في الصباح خاصة في فصل الشــتاء .

الحالة الثالثة : انخفاض ضغط المحـــرك

ينخفض ضغط المحرك لعدة أسباب قد تكون سهلة ولا تحتاج الي عمل عمره او توضيب للمحرك كما يظن البعض وقد تكون المشكلة بسيطة جدا و غير مكلفة وسهل حلها ونعرض منها كالآتي :-
  1.  تأكل ضـــابط توقيت عمـــود المرفق ( الكرنك )  مفتاح ضبط التوقيت مهمته الحفاظ علي توقيت ثابت للمحرك و عند تأكل هذا المـفتاح  ينزلق الترس مما يؤدي لتغيير توقيت المحرك تلقائيا و تبدأ الصمامات بالفتح و الإغلاق في الزمن غير المناسب و بالتالي يفقد الضغط داخل المحرك و يظهر الدخان الأبيض .
  2.  وجود عوالق ورواسب كربونية وغيرها علي الصمامات تمنعها من الاغلاق الجيد وبذلك تتسرب غازات الاحتراق خارج الغرفه ويتبعها هبوط في الضغط وظهور للدخان الابيض .
  3.  تأكل في حلقات المكابس(جوانات المكابس) أو أو تأكل جــدران الاسطوانة الداخليه مع الزمن تتأكل حلقات المكابس أو جدران الاسطوانة مما يؤدي إلي انخفاض الضغط داخل غرفة الاحتراق و ظهور الدخان الأبيض لكن دائما ما يرافق هذه الحالة نقص في زيت المحرك و قد يكون لون الدخان ابيض مائل للرمادي.
  4.  تأكل حزام التوقيت مما يؤدي لانزلاقه وفقد المحرك للضغط و بالتالي يظهر الدخان الأبيض مع ضعف قدرة المحرك .

حالة من الحالات الخاصة :-

تلف وش الرأس / جوان وش السلندر/ القازكــت / جــوان وش الرأس / حشوة الرأس وفي هذه الحالات ما يظهر هو بخار الماء وليس دخان ابيض نتيجة لوصول سائل التبريد الي غرفة الاحتراق و يصاحبها ارتفاع في درجة حرارة المحرك ونقص سائل التبريد اذا علينا فحص مياه الراديتير اولا للتاكد من النقص من عدمه.

ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 

تعليقات