القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف احدد نوع الزيت الخاص بسيارتي وكيف افحصة وهل هو مناسب ام لا وكيف احدد النقص واراقبه وافحص جودة الزيت

زيوت السيارت وكيف تحدد الزيت المناسب لسيارتك ، وما اهميتها وتاثيرها الايجابي او السلبي علي عمر وكفاءة محركات السيارات والعمر الافتراضي لها ؟




ان الزيوت مهمة جدا وهي التي تؤثر بشكل كبير في عمر المحرك وجودة اداؤه فالزيوت لها ثلاث مهام رئيسيه :

التشحيم والتليين وخفض درجة حرارة المحرك وتجميع الرواسب بكرتير الزيت .
 
والكل يبحث عن الزيت الافضل والانسب لسيارته وهنا في هذة الحلقة عرضنا كل شئ بالتفصيل ، كيف تحدد الفئة العمرية لسيارتك بعدها اللزوجة ، والتي تعتمد علي عمر المحرك ومعدل النقص بعد ذلك ياتي دور الانواع المتعددة والشركات المختلفة .
هنا نريد تحديد جودة الزيت تبعا للاستخدام فلو استخدمت زيت معين لماركة معينة ، وبعد فحصة بفترة قليلة وعدد كيلومترات قليلة وجده تالفا او في نطاق الزيت الغير جيد اذا فالافضل تغيير الماركة او الشركة , والتجربه بنوع اخر حتي لو كان رخيص السعر فالعاقبه بالنتيجة وليس بالسعر ، فقد يكون هناك ماركات غاليه نظرا لشهرتها في هذا المجال ومع ذلك جودتها منخفضة ، فالاسباب كثيرة ومتعدده ووجب علينا في هذة الحالة الفحص والاختبار بانفسنا للوصول الي افضل اداء للمحرك واطول عمر والله الموفق .
 
 

عمر المحرك وحالته وجودة الزيت ودرجته :


عمر المحرك كلما كان المحرك ذو عمر طويل فإن معدل النقص والاستهلاك سيزيد وايضا يزداد النقص او الاستهلاك تبعا للاتي :

  • معدل النقص حسب عمر المحرك فكلما طال العمر فإن التاكل في الشنبر وغرف المكابس يكون أكبر من المحركات الأقل عمرا .  
  • استخدام المحرك هل ظروف الاستخدام شاقة في التحميل والمسافات البعيدة وفترات التشغيل ام الاستخدام عادي .
  • جودة الزيت تعددت الشركات وتنوعت وايضا المواصفات والتي من الممكن أن تكون مناسبه للمحرك أو لا تتناسب معه من حيث قوة المضخة وطول مجاري الزيت ومساحة مقطعها .
  • كيف لي أن أختار الزيت المناسب مع كثرة الشركات والمواصفات وايضا ليس ايضا كتالوج ومواصفات سيارتي هنا سنقوم بمراقبة النقص كل 3000 كيلو متر ازود اللزوجة درجة او اثنين اذا لاحظت نقص شديد في زيت المحرك وبالجهاز الخاص بفحص الزيت استطيع التعرف علي كفاءة الزيت تبعا للكيلومترات المقطوعه وتبعا لذلك يمكنني معرفة جودة الزيت وافضل نوعية من خلال التجربه . 

الثلاث نقاط الهامة قبل تحديد واختيار زيت سيارتك 

 


وهناك العديد من الاجهزة المنخفضة السعر والتي من خلالها تستطيع تحديد جودة الزيت تبعا لعدد الكيلومترات المقطوعة ، اذا فالامر ليس بالسهل فقد يحتاج منك الي تدوين تواريخ ووقت تغيير الزيت وايضا الاسم زنوع الزيت ولزوجته ، واللزوجة كما نعلم لها درجتين ، درجة منخفضة في فصل الشتاء حتي لا يتجمد الزيت ودرجة مرتفعة نسبيا في فصل الصيف ، حتي يستطيع الزيت تليين الاجزاء الميكانيكية وتستطيع انت بكل سهولة تدور وتشغيل السيارة صباحا .







اذا اصبح لدينا هنا تصنيفات او مواد يتم اضافتها للزيوت حتي تستطيع تعديل او تغيير لزوجة الزيت ، هنا ناتي للموضوع الرائع والذي من خلاله سنتطرق الي انواع الزيوت الموجودة بالسوق والمنتشرة تبعا لانواع الشركات المتعددة ، ونوع ولزوجة الزيت المستخدم سواء كانت سيارتك بنزين او سولار .

 ونجد تقسيمة الزيوت وانواعها كالتالي :

  1. الزيوت المعدنية .
  2. الزيوت الشبهه تخليقية .
  3. الزيوت التخليقية بالكامل .

الزيوت المعدنية :

 هي زيوت خام لم يتم اضافة اي اضافات لها ، وتجدها رخيصة الثمن ، وان لم تنتبه عند تغيير الزيوت في المحطات او الورش ، فسوف يقوم الفني بتغيير الزيت الارخص الذي يجني من وراءه المال الاكثر ، وسيقوم بوضع زيت معدني .
ما المشكلة في ذلك ؟ هذا ما سنعرفه سويا بعد قليل . 

دعونا نترك الزيت الشبه او النصف تخليقي ونتجاوز الترتيب ، حتي تتضح الامور وناخذ الزيوت التخليقية بالكامل بعدها سنعرف بدون شرح ما هي الزيوت الشبهه تخليقية .

الزيوت التخليقية او الاصطناعية بالكامل :

 هي زيوت تم معالجتها لتغير من لزوجتها تبعا للحرارة الخارجية ، وايضا تحتفظ بجزء من اللزوجة عند درجات حرارة التشغيل المرتفعة .
بها مواد تنظيفية تقوم بتنظيف الشحومات وترسبات الزيوت داخل المحرك .
اذا لابد أن تكون زيوت مرتفعة التكلفة .
هنا بدانا نتعرف علي الزيوت النصف او الشبهه تخليقية .

الزيوت النصف او الشبهه تخليقية :

هي زيوت في المتناول كما نصفها جميعا ، فهي متوسطة السعر ، وبها مواد تنظيف ومواد تعديل اللزوجة ولكن بكميات قليلة .

اذا فانت كصاحب سيارة يجب عليك تجنب الزيوت المعدنية لانها تضر المحرك وتؤدي الي تراكم الشوائب والشحوم داخل محرك السيارة ، وعندها يفقد الزيت خاصية التزييت والتشحيم وقل او ينهار المحرك لا قدر الله .

ناتي للزوجة الخاصة بسيارتك وكيف تختارها ؟

عندما تشتري سيارة جديدة فانت تعلم وتتيقن تماما ، من اللزوجة الخاصه بها من خلال الكتالوج او من خلال الرقم الموجود علي غطاء تعبئة الزيت ، المشكلة تحدث عند شراؤك سيارة مستعملة ، فانت لا تعلم شئ ، ما العمل ؟

ساوجز لك الامر بخطوات بسيطة دون الدخول في التفاصيل حتي لا اطيل عليكم وهي كالتالي :
ان لم يخبرك صاحب السيارة بنوع الزيت ولو اخبرك ايضا ، مثلا ستجده يضع زيت 20/50 المعدني الرخيص ، تقوم انت بالتغيير عند الشراء مباشرة الي لزوجة متوسطة مثلا 10/40 زيت نصف تخليقي ، وتراقب النقص . كيف هذا ؟
تقوم بمراقبة مستوي الزيت كل 3000 كم لو الزيت جيد ولا يوجد نقص ، فهذا رائع .
ان وجدت نقص ربع او نصف لتر فهذا جيد .
ان وجدت نقص زائد ، هذا يعني ان هناك مشكلة بالمحرك او اهتراء الشنابر واستهلاك الزيت زائد ، هنا لابد ان تعود الي الزيت الثقيل الذي كان يستخدمه صاحب السيارة وهكذا .

ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم .

تعليقات