القائمة الرئيسية

الصفحات

كل شئ عن سائل التبريد في سيارتك والاضرار والمشاكل الناتجة عن استخدام المياة الغير مخصصة للسيارة والتي تؤدي لانهيار محرك السيارة قد تراه بسيط وبسببه ينهار محرك سيارتك

سائل التبريد او مياة التبريد او مياة الراديتير هل هي مثل المياة العادية ، هل ممكن استبدلها بمياة الصنبور او مياة الحنفية حقائق رائعة سنتطرق لها معا .




قد يلجا كثير منا الي استخدام سوائل تبريد غير معتمده وايضا قد يستخدم مياة غير مخصصة كمياة الحنفيه او المياة العادية والتي تحتوي علي كثير من الاملاح التي تسبب الاتي :


  • تاكل مجاري التبريد وانتشار الصدأ بها .
  • انهيار جوان وش السلندر او وجهه الراس ودخول مياه الي غرف الاحتراق .
  • ظهور الدخان الابيض .
  • تاكل حساس الحرارة ووصول درجة حرارة غير فعلية لمياة التبريد .
  • خلل في وظيفة مراوح التبريد والتي تعمل بناءا علي اشارة حساس الحرارة .
  • تآكل الجوانات وموانع التسرب .

وغيرها من المشاكل التي قد تودي في النهاية الي انهيار المحرك بالكامل لذلك وجب علينا التنبيه من خطورة استخدام المياة العادية او الغير معالجة كميائيا .



حتي طبات المياة تتاكل وتنهار من المياة الغير معالجه .


خواص مياة التبريد في السيارة ولماذا عليا استخدام المياة المخصصة او الموصوفه للسيارة حسب تعليمات الشركة الصانعه :

  1. عدم وجود اي املاح في المياه فهي مياه مقطره وخاليه من اي املاح .
  2.  تحتوي علي نسبة  من مادة اسمها (صوديوم نيتريت) تعمل هذه المادة علي عزل المواد الحديدية والنحاسية فتبعد عنهم الصدأ .
  3.  يضاف ايضا الي سائل التبريد مادة ايثيلين الجليكول بتركيز يتناسب مع نوع السيارة ومكتوب علي الوعاء الخاص بها ومن خواصها رفع درجة غليان المياه الي 135 سيليزيوس في وجود دائرة مغلقة ، وغطاء الراديتير الغير تالف ويدل ذلك علي اهمية الضغط في دائرة التبريد وبالتالي اهمية غطاء الراديتير .

ويسأل الكثير من احبابنا الكرام عن الحلول لو كنت استخدم الماء العادي او الموجود بالحنفية او الغير معالج من فترة مع العمل واليك الاتي :

  • اولا علينا ايقاف استخدام المياة فورا حتي ننقذ ما يمكن انقاذه ونقلل من زيادة الرواسب والصدا .
  • ثانيا استخدام المياة المعالجة الخاصة بالسيارة والتي من السهل الحصول عليها من وكيل السيارات او الشركات الموثوقة .
  • ثالثا عدم استخدام اي من المواد الكيماوية التي تؤدي الي انهيار النظام بالكامل وازالة الصداء من جذورة وطبقة من المعدن فتؤدي الي ثقب الطبات والراديتير ومضخة المياة وغيرها حسب حجم التاكل .
  • رابعا ان لم تجد الماء المخصص يمكنك استخدام اي من السؤائل المخصصة لسيارات اخري فالامر متشابه تقريبا وستجد علي كان السائل نسبة الماء المقطر الواجب خلطها بالسائل وهنا نرجوا الحذر وتحري جودة الماء المقطر وهناك انواع جيدة تستخدم في الاغراض الطبية اكثر نقاوة واجود .


وهنا تظهر اهمية مياة الراديتير او دائرة التبريد و الفيديو يوضح كل المشاكل والانهيارات التي سببتها المياة الغير معالجة .


مشاكل المياة العادية التي عادة ما يستخدمها معظمنا :


  1.  تحتوي المياة العادية علي نسبه كبيرة من الاملاح قد تصل الي 150 او 500 ملي جرام وتعمل علي تآكل الاسطح الداخلية لدائرة التبريد ومضخة المياة  من الداخل وكلما نقصت المياة نقوم بتزويدها وتزداد الاملاح اكثر واكثر داخل دائرة التبريد فتؤدي الي تآكل اجزاءها كالراديتير ومضخة المياة والمجاري الداخلية للمحرك وغيرها .
  2. بمرور الوقت تتفاعل الاملاح مع الحديد والنحاس ويتآكل الراديتير بشكل كامل وقد يؤدي الي مشكلة كبيرة يتبعها تلف المحرك بالكامل عمره او توضيب .
  3. مشكلة استخدام المياه المقطرة وكما ذكرنا ان المياة المخصصه للسيارة بها موانع صدا وايضا مواد ترفع من غليان المياة اذا فهي تغلي عند 100درجة ولا تحمي الدائرة من الصدا وان الحديد او النحاس يتفاعلان مع اى مياة سواء كان فيها املاح ويتآكل من الصدأ بمرور الوقت  .
ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 

تعليقات