نقص الزيت اسباب هامه جداجدا نقص وتهريب وفقدان زيت المحرك والجير All of the causes lost oils engine & gearbox

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

كيف ولماذا ينقص زيت المحرك في سيارتك وكيفية اكتشاف اماكن التسريبات ومعالجتها ، التسريبات قد تدمر محرك السيارة .



اهلا بحضراتكم ، مشكلة نقص الزيوت سواء كانت في المحركات او الجيربوكس(الاتوماتيكي او العادي ) ليس بالتاكيد تكون المشكلة في المحرك ذاته وفي الغالب تكون المشاكل تسريبات في الزيوت .
كلنا يعرف ان المحركات ونواقل الحركة عبارة عن تروس واعمده دوارة كعامود الكرنك وغيرها ولابد ان يكون هناك موانع تسرب للزيوت حتي تمنع خروج الزيت خارج المحرك او نواقل الحركة (الجيربوكس).


وللزيت مهام عديدة ومهمة جدا للحفاظ علي المحركات ونواقل الحركة وهي :

  1. تليين وتشحيم اجزاء المحرك ونواقل الحركة .
  2. تبريد اجزاء المحرك والتروس والكلاتشات واجزاء نواقل الحركة .
  3. تجميع الرواسب الناتجة من الاحتكاك وغيرها في كارتير الزيت .

ومن هنا يتبين اهمية الزيوت علي عمر المحركات ونواقل الحركة واصبح من المهم جدا معرفة السبب المهم للنقص الا وهي التسريبات وللتسريبات اماكن عديدة ومختلفة سنتطرق اليها باذن الله من شتي جوانبها .





اولا الجير بوكس الاتوماتتيكي وينقسم الي :

الجزء الاول والذي يحتوي علي غطاء طنجرة العزم ويوجد بالطنجرة عدد 2 مانع تسرب .



الاجزاء الثلاثة للجير لابد من وجود مانع للتسرب بينهم وهو المسئول عن منع خروج الزيت لخارج اجزاء الجيربوكس ، فلو حدث تسريب ولو بسيط سيؤدي الي نقص زيت الجيربوكس او ناقل الحركة عندها ستزداد الاحتكاكات وترتفع حرارة الجيربوكس واجزاؤه ، ويبدا في التاكل نسبيا بعدها تتوقف السيارة عن الحركة نتيجة تلف واحتراق الكلاتشات ، واجزاء الجيربوكس الداخلية .


كارتير الزيت والمهم جدا والذي من المهم اغلاقة جيدا بعد تغيير الزيت .



مبرد زيت الجير الخارجي مهم جدا حيث يحمي الجير من اي اختلاط بالماء بالنسبة للمبرد الموجود داخل راديتير المياة .


الجير بوكس المانويل او العادي ايضا في الغالي ينقسم لثلاث اقسام .



الجزء الاول وهو الملاصق للمحرك والذي يحتوي علي الكلاتش والكلاتش صحن ، او الدسك والدبرياج كما يطلق عليه في الورش او في بعض البلدان ، والجزء الثاني هو بيت التروس والتي تكون مجموعة التروس موجوده به ، وهو جزء هام جدا جدا فتسريب الزيوت في هذا الجزء يتسبب في مشكلات خطييرة قد تؤدي الي تلف الجيربوكس او ناقل الحركة ولكن لها مؤشرات ، وهو صدور اصوات واحتكاكات عند الحركة  ، الجزيء الثالث هو الذيل كما يقال عليه وايضا تصل الية كمية  من الزيت لان حجمه صغير، اذا الزيت هام وخطير ومراقبتك للمركبة او السيارة عند وقوفها في الباركنج ، او في المواقف لابد ان تتفحص اسفل السيارة قد يكون هناك تسريب في احد الزيوت او الانظمة او مياة التبريد او زيت الفرامل ، باكتشافك للمشكلة مبكرا عن طريق الفحص ستصل الي الحلول السريعة وبتكلفة منخفضة .

تسريب الزيت في المحركات :

 من الاشياء الهامة جدا هي اويل سيلات عمود الكرنك والتي تمنع الزيت من الخروج خارج المحرك نظرا للدوران المستمر فلابد لان يكون الاويل سيل جيد والذي يتاثر بدرجة حرارة التشغيل مع الوقت وعند تغييره لابد من تغييرة بالاصلي .




كارتير الزيت والرابر الخاص به والمهم جدا مراعاة ذلك وفحص مناطق التسريب خصوصا بعد وقوف السيارة بالباركنج يجب فحص اسفل السيارة باستمرار .


ويارب حضراتكم تكونوا استفدتم وشكرا جزيلا لكم . 
ونذكركم بالاشتراك فيق قناتنا علي اليوتيوب ، بها الكثير والكثير من الفيديوهات العلمية والعملية في مجال  اصلاح وصيانة السيارات والتي تمكنك من فهم نظريات العمل ، وطرق الفحص والاصلاح البسيطة والمتكاملة اتنمي لكم دوام الصحة والتوفيق وتقبلوا تحياتي .

comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .