اهتزاز محرك السيارة الاسباب والحلول الممكنة بأقل التكاليف .

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

حل مشاكل اهتزازات المحرك واسبابها وكيفية التغلب عليها ، حيث منها اهتزازات المحرك عند التشغيل ، وايضا قد يكون هناك اهتزاز للمحرك عند الوقوف فقط ، ويحدث أيضا اهتزازات مع التكييف أو المكيف ، وايضا قد يحدث الاهتزاز في سيارات البنزين ، ويحدث ايضا في سيارات الديزل ، كل ذلك سنتطرق الية في مقالتنا هذة .

 

أولا لابد أن نعلم كيف يعمل المحرك حتي نتمكن من التشخيص .

ان عملية تتبع الخلل او العطل تعتمد علي شيئين مهمين وهما :

هل انت متخصص وصاحب مركز صيانة وتمتلك الاجهزة والمعدات اللازمة للفحص .

ام انك مستخدم للسيارة لا تمتلك كل هذة المعدات والاجهزة .

هنا سوف نحدد لكلا الطرفين الطريقة المثلي والافضل للوصول الي العطل او الخلل حيث ايضا ان كنت متخصص قد تجد اكواد او ارقام لاكواد العطل لا تمت بصلة الي العطل او لا ترشدك الي المشكلة الاساسية وسوف نتعرض الي كل هذة 

لكي يعمل المحرك لابد من ان يتوف الاتي :

  • الهواء اللازم لعملية الاحتراق ونسبته تكون 14.7جزء .
  • الوقود اللازم لعملية الاحتراق ويكون بنسبة جزء واحد .
  • شرارة الاشتعال (البوجيهات في محركات البنزين وضغط عالي في محركات الديزل  .


أولا الهواء :

لديك في السيارة سواء كانت سيارة تعمل بالديزل أو تعمل بالوقود ، لديك نظام للهواء يبدأ من الفلتر ، ثم يمر علي الحساس او السنسور الذ يحدد كمية الهواء ويعطي الاشارة للمحرك .

اذا سبب اهتزازات المحرك ، قد يكون من الهواء ، وذلك بخصوص اهتزاز محركات البنزين أو اهتزازات محركات الديزل ، ويظهر الاهتزاز في كل الاحوال اي ، اهتزازات اتناء سير السيارة و اهتزازات للمحرك أثناء الوقوف وايضا اهتزازات للمحرك أثناء أو مع تشغيل التكييف .

خطة الاصلاح :

تبدأ بالاسهل فالاسهل ، فما عليك الا فحص فلتر الهواء واستبدالة اذا لزم الامر ، ومن ثم تنظيف حساس الهواء ، لان الغبار الذي يمر مع الهواء يلتصق جزء منه بالمستشعرات او الحساسات ، ويودي الي اهتزاز محرك السيارة .


ثانيا الوقود :

يبد نظام الوقود نت التانك ثم المضخة ثم بالفلتر ، والفلتر هو أحد أهم اسباب اهتزاز المحرك ، فمن الافضل تغييره تبعا لكتالوج سيارتك ، او علي الاكثر كل 50000 كم اي 50 الف كيلو متر ، يتعين عليك بعدها تغيير فلتر الوقود حتي تتغلب علي الاهتزازات .

تأتي في الترتيب الثاني البخاخات وهي مهمة جدا حيث مع الوقت تتراكم بها الاتربة والرواسب التي تسري مع الوقود وتؤدي اي خلل في كمة الوقود التي تصل للمحرك .

ناهيك طبعا عن اسباب اخري في دائرة الوقود ترجع الي تعطل احد البخاخات من الكمبيوتر أو قطع في الاسلاك وغيرها هنا لابد أن تذهب للمتخصصين حتي تتم عملية فحص كمبيوتر السيارة وتحديد العطل ، ولكن نحاول تبسيط الامو حتي تستطيع كصاحب سيارة التغلب علي مشكلة الاهتزازات بالمحرك .

خطة الاصلاح :

  • تغيير فلتر الوقود .
  • تنظيف البخاخات .
  • فحص الكمبيوتر وتحديد الاعطال في حال كانت المشكلة أكبر .
  • قد يكون أيضا اهتزاز المحرك من نوعية الوقود الذي تستخدمة ونسبة الاوكتان .

فيديو بسيط علي قناتنا يوضح طريقة حل المشكلة بالمنزل .

ثالثا شرارة الاشتعال :

في محركات البنزين تكون من الاسباب الشائعة هي البوجيهات أو البلكات أو شمعات الاحتراق ، والتي تسبب اهتزاز المحرك ، وقد تكون أيضا كابلات البوجيهات أو الكويلات اي ملفات الاشتعال التي تتولد عن طريقها شرارة الاشتعال .

في محركات الديزل لا يوجد شرارة الاشتعال ، عن طريق الضغط داخل غرف الاحتراق ، ينتج عنه اشتعال الديزل نظرا لارتفاع درجة الحرارة ، اذا قد يكون سبب الاهتزاز في محرك الديزل هو خلل في الاحتراق ، وينتج ذلك من اكثر من سبب .

  • تهريب في دائرة الديزل .
  • خلل في الضغط داخل المحرك .
  • تسريبات في مشعب الهواء او الاوجهه أو الجوانات .

خطة الاصلاح :

عليك دائما فحص البوجيهات وتقوم بتغييرها في المواعيد المحدد .

فحص اسلاك البوجيهات .

اختيار البوجيهات المناسبة لسيارتك .



 فيديو هام يبين كيفية اختيار نوع البوجيهات المناسبة لسيارتك .

مع تحياتي م / حسن محمد 


comments

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .