زيادة عمر بطارية السيارة لأكثر من خمس سنوات .

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

 ان أهمية حماية بطارية السيارة نوليها كثير من الاهتمام ، حيث أن بطارية السيارة الجافة أصبحت مرتفعة السعر ، وأن عملية استبدال أو اصلاح بطارية السيارة من الامور المزعجة ، اذا ما عليك في هذا الفيديو الا الحفاظ علي بطارية السيارة من العوامل والمؤثرات الخارجية التي تتسبب في تلف بطارية السيارة أو نقص عمرها الافتراضي ، والذي في النهاية يؤدي الي تلف بطارية السيارة الجافة .


في البداية لابد من دراسة العوامل المؤثرة علي البطارية ، واسباب تلف بطارية السيارة سريعا ، ونبدأ بالعوامل التي تؤثر علي عمر بطارية السيارة ومنها :

  • درجة حرارة بطارية السيارة اثناء الشحن .
  • درجة حرارة المحرك التي تنتقل بالاشعاع الي بطارية السيارة .
  • حرارة الراديتير وحرارة كمبروسر التكييف التي تصل الي بطارية السيارة .


العوامل المؤثرة علي عمر بطارية السيارة .


انا بطاريه السياره هي مصدر الطاقه الرئيسي و من خلالها يتم تغذيه جميع القطع الالكترونيه والكهربائيه واللمبات والتكييف والموجهات وكل شيء في السياره اذا مفاهميه البطاريه اذا اذن فان البطاريه هامه جدا , اذا فان البطاريه مهمه جدا بالنسبه للسياره ونجد ايضا انها ذات السعر مرتفع ولذلك وجب علينا المحافظه عليها وانت تجلس معنا أو تدوم في العمل او تعمل لمده أطول .

هل تعلم انه يمكنك زياده عمر البطاريه عن خمس سنوات ؟

دائما يعطيك الوكيل اول شركه انتاج البطاريات عام واحد في الضمان ولكنك تستطيع بكل سهوله ان تجعل البطاريه تدوم معك الي اكثر من خمس سنوات .
ما المؤثرات الخارجيه التي تؤثر على البطاريه ؟
مؤثرات كثيره منها الحراره الناتجه عن المحرك تصل الى البطاريه .
عندما تقوم المراوح بدفع الهواء لتبريد الردياتير او مياه الردياتير حتى تكون بالتبريد على المحرك تذهب او يذهب الهواء الساخن الى البطاريه عمليه الشحن للبطاريه ينتج عنها حراره اذا هناك مؤثرات كثيره ولا ننسى ايضا في فصل الصيف التكييف يعمل والضغط يتولد منه حراره عاليه ايضا هذه الحراره تؤثر على البطاريه .
اذا لابد من ان نحمي بطاريه السيارة اونبعدها عن درجات الحراره الكثيره والمختلفه التي تنتج من محرك السياره والتي تنتج من ضغط التكييف والتبريد و التي تنتج من تبريد المياه عن طريق المراوح .

كيف سنقوم بحمايه البطاريه؟

اولا لابد ان نفكر في عزلها كيف يتم عزل البطاريه يتم عزل البطاريه عن طريق اي من المواد العازله وهنا سنتعرض الى ماده عازله بسيطه جدا وهي التي تستخدم اسفل السجاد في المنزل فهي تتحمل وبها سطح من الالمنيوم يستطيع هذا السطح عكس درجه الحراره العاليه ومنعها الى الوصول الى جسم البطاريه , اذن و هنا و في الفيديو المرفق ستجدنا قمنا بقياس درجه الحراره قبل تركيب العازل و بعد التركيب درجه حراره البطاريه ترتفع تبعا للشحن او اثناء الشحن اما عندما تنتج باقي درجات الحراره تزداد درجه الحراره على البطاريه وهي المؤثر الاول في عمر البطاريه او التي تضعف وتقلل من عمر بطاريه سيارتك لا اريد ان اطيل عليكم ولكن ستجد كل شيء طريقه والتركيب في الفيديو واترككم مع المشاهده واتمنى لكم مشاهده ممتعه .


رابط قطع الغيار وعمرها المتوقع من هنـــــــــا

هنا ايضا ارفق لكم موقع لبيع قطع الغيار وتحديد عمرها الافتراضي .

عمر قطع الغيار الافتراضي يعتمد على اشياء كثيره منها جوده التصنيع نوع الوظيفه الخاصه بالقطعه يعني هل هي اقمشه فرامل او مضخه مياه او بطاريه .
يبقى تدخل معنا جوده التصنيع ودرجه التصنيع وايضا الوظيفه المنوطه لهذه القطعه فستجد في الموقع اشياء كثيره جدا عن القطع الاستهلاكيه مثل اقمشه الفرامل مثل البطاريه مثل مضخه المياة اشياء كثيره جدا ستجدها ولا بد ان ناخذ في الاعتبار عند شراء القطع الاستهلاكيه نتاكد من جوده التصنيع او من الشركه المصنعه ولابد ان تكون من القطع المتوافقه مع السياره اولا ثم بعد ذلك من الفرز الاول او الدرجات الاولى ولا اشتري القطع التي مجهوله المصدر والتي لا تعرف اين صنعت ومن اي الشركات والتاكد من اسم الشركه او مصنع قطع الغيار مهم جدا فهو ينم عن ان هذه القطعه اصليه و ليست مصنوعه او ليست مجهوله الهويه او صنعت في مكان غير معلوم او غير معروف المصدر .


العمر الافتراضي والجدول المطلوب من هنـــــــــــــــــــــــا .



درجة حرارة بطارية السيارة قبل التشغيل والسير بالسيارة .


درجة حرارة بطارية السيارة بعد السير بالسيارة لفترة .

هنا حتى نستطيع ان نقول ان درجه الحراره مرتفعه او الحدود المسموح بها لابد ان نسير بالسياره لفتره متوسطه حتى نستطيع من خلال هذه الفتره او تلك الفتره تحديد درجات الحراره المنبعثه من المحرك و الردياتير وخلافه ونستطيع بكل سهوله تحديد درجات الحراره المحيطه بالبطاريه او التي تصل اليها عن طريق الاشعاع .



نقوم بعزل البطارية وسارفق لكم في نهاية المقالة الفيديو الكامل مع الاختبار .

هنا الامر اصبح اكثر سهوله كل ماعليك هو قص هذه القطعه او الجزء المرن في العازل على ابعاد البطاريه بالضبط ثم بعد ذلك تقوم بالتركيب او بلف هذه القطعه حول البطاريه ولصقها ايضا بلاصق من الالمنيوم حتى يتحمل درجه الحراره او يقوم بعكس درجه الحراره خارج البطاريه اذا الامر غايه السهوله تستطيع بنفسك وبدون تكلفه عاليه ان تحمل بطاريه من درجه الحراره وانت جعلها تدوم معك لفتره اطول .



درجة الحرارة انخفضت من 60 الي 35 درجة مئوية بعد عزل بطارية السيارة .

و لكي تاتي بالدليل على الصحه العمليه او صحه الكلام لا بد من ان نقوم بقياس درجه الحراره ستجد درجه الحراره اخفضت من 60 درجه مئويه وهذه درجه كبيره انخفضت الى 35 او 40 درجه مئويه هذا جيد او في المستوى المسموح به اذا انخفضت درجه الحراره بشكل كبير او تقريبا 25 او 30 درجه تقريبا هذا جيد جدا وهذا الاختلاف او النقصان في درجات الحراره كما في المنحنى المرفق في الصوره يبين ان عمر البطاريه وسنوات التحمل يعتمد على حراره التشغيل .


وايضا لا ننسي اختبار الدينمو وقياس معدل  شحن بطارية السيارة .

ولا ننسى ايضا في نهايه المقاله ان نقوم بقياس درجه الشحن وعمر البطاريه , اي صحه البطاريه هذا الجهاز الصغير يقوم بقياس عمر البطاريه بالتفصيل ويقول لك نسبه العمر كم او نسبه الكفاءه والجوده بتاعت البطاريه من خلاله تستطيع معرفه ان كانت البطاريه ستستمر معك او متبقي في عمرها الافتراضي 60% او 40% او 70% حسب حاله صحه البطاريه والتي بالتبعيه تعتمد كما ذكرنا سابقا على درجات الحراره المحيطه بالبطاريه ودرجه حراره البطاريه اثناء الشحن وغيرها من الاشياء الهامه .

ونترككم مع فيديو الشرح العملي الكامل مشاهدة ممتعة .


كما ستجدون علي قناتنا علي اليوتيوب كل ما يخص اصلاح وصيانة السيارات ، وحلول لمعظم المشكلات التي تواجهك كصاحب سيارة ، لا تتردد بالدخول علي صفحة القناة والاستفادة من مجموعة الفديوهات الرائعة الموجوده عليها ، كما ستجد علي قناتنا الثانية الدورات المجانية لاصلاح وصيانة كمبيوتر السيارة .

اتمني لكم دوام الصحة والتوفيق وتفضلوا بقبول وافر التحية .


1 تعليقات

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .

إرسال تعليق

لا تشاهد وترحل اكتب كلمة حول الموضوع .
شارك وتفاعل لفائدة الجميع وبدعمكم نرتقي .